اللحوم المستوردة تطيح بالبلدية بأعلى إستهلاك

mainThumb

26-01-2023 01:07 PM

printIcon

أكد رئيس جمعية مربي المواشي زعل الكواليت، أن تحسن الطلب على اللحوم المستوردة الذي تشهده الأسواق المحلية ينعكس سلباً على اللحوم البلدية بتراجع ملحوظ.


وأكد الكواليت؛ في تصريح لـ أخبار اليوم بين أن اللحوم المستوردة من أكثر من 17 دولة تشكل منافسة قوية للحوم البلدية نتيجة اسعارها المنخفضة؛ إضافة إلى العروض الترويجية وهي تحظى برغبة لدى بعض المستهلكين.


وعزا ذلك إلى أن تغيير سلم الأولويات في الإنفاق الاستهلاكي إضافة لتدني مستويات الدخول وضعف القدرة الشرائية وتراجع نسب السيولة؛ ما يجعلهم يبدلون أولوياتهم وفقاً للأهمية القصوى ويبحثون عن بدائل أقل سعرا مستثنين اللحوم البلدية والتي يرى الأكثرية منهم انها لا تناسب قدرتهم الشرائية .


وأشار إلى أن سعر كيلو المذبوح للمستورد يراوح ما بين 6- 7.5دينارا في الأسواق المحلية.


وأشار الكواليت، إلى أرتفاع أسعار اللحوم البلدية في الاسواق المحلية حيث بلغ سعر الخاروف البلدي للكيلو الواحد في الاسواق المحلية ما بين 10-12 دينارا للمذبوح للمواشي الصغيرة "الرمسي"؛ فيما يراوح سعر الكيلو للمواشي الكبيرة من9-10 دينارا للكيلو المذبوح.


وبين أن الطلب في الأسواق المحلية يشهد نشاطا على اللحوم الرومانية والاسترالية والاسبانية وهي التي تستورد كخراف حية وتذبح في المسالخ المحلية؛ بينما الأخرى كالنيوزيلندي والبرازيلي والجورجي تستورد لحوما مجمدة وتباع بالأسواق المحلية.


ورجح الكواليت عودة إستقرار الأسعار مطلع شهر آذار المقبل نتيجة وفرة المعروض من الخراف والمواشي الأخرى.
وبينت أرقام صادرة عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، أن معدل استهلاك الفرد الأردني للحوم الحمراء بلغ حوالي 38 كيلو غرام سنويا.


وتشير الأرقام الى الأردنيين يحتلون المرتبة السادسة عربيا في نسب استهلاك اللحوم خلف فلسطين والكويت والامارات والسعودية وسلطنة عمان.