عطاءان لشراء 240 ألف طن من القمح والشعير

mainThumb
تعبيرية

28-01-2023 09:45 AM

printIcon

طرحت وزارة الصناعة والتجارة والتموين عطاءين لشراء 240 الف طن من مادتي القمح والشعير لتعزيز المخزون من هذه السلع الاستراتيجية.


واكدت الوزارة ان آخر فترة لاستلام طلبات العطاء لمادة القمح يوم الثلاثاء الموافق 31-1-2023 وعطاء مادة الشعير الأربعاء الموافق1-2-2023.


وحضت الوزارة الراغبين بالاشتراك على مراجعة قسم العطاءات بوزارة الصناعة والتجارة والتموين للحصول على نسخة من دعوة العطاء تتضمن الشروط والمواصفات مقابل (650) ستمئة وخمسين دينارا أردنيا غير مستردة.


ودعت الراغبين بالاشتراك إلى إحضار صورة عن رخصة المهن سارية المفعول وصورة عن السجل التجاري مصدقة قبل مدة لا تزيد عن ثلاثين يوماً من تاريخ فض العروض وصورة عن التسجيل في غرفة التجارة سارية المفعول.


وبينت أن شراء كميات اضافية من الشعير يأتي في اطار سياستها الهادفة للاحتفاظ بمخزون كاف من المواد الاستراتيجية بما يغطي احتياجات المملكة لأطول فترة ممكنة.


ويتم تخزين القمح في مراكز اساسية توجد في اقاليم الوسط والجنوب والشمال لغايات تسهيل توزيعها لكافة المخابز.


ويبلغ معدل الاستهلاك السنوي في المملكة من القمح حوالي 780 ألف طن بمعدل شهري يتراوح بين 60 و65 ألف طن.


وتستخدم المملكة الطحين في انتاج مادة الخبز بشكل رئيسي حيث يبلغ استهلاك المملكة من الطحين المدعوم حوالي 800 ألف طن سنويا، أي ما يعادل 65 ألف طن شهريا.


وبحسب دراسات حكومية، يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز بحوالي 90 كيلوغراما سنويا، حيث يبلغ عدد المطاحن العاملة في المملكة 14 مطحنة إضافة إلى أن عدد المخابز العاملة في كافة انحاء المملكة يبلغ حوالي 1700 مخبز.