لماذا يختار معظم الناس اللون الأبيض لسياراتهم؟

mainThumb

30-05-2023 12:02 PM

printIcon

إلى جانب اختيار المحركات والميزات القياسية، غالبًا ما يكون المظهر أحد أهم جوانب عملية اختيار السيارات، وتحديداً اختيار اللون لاسيما وأن العملية الأخيرة تجعل السيارة على الفور أكثر خصوصية.
يعتبر الأبيض اللون الأكثر شيوعًا للسيارات في العالم، لكن لماذا هذا العشق للأبيض لهذه الدرجة؟
السيارات البيضاء مقارنة بالسيارات ذات الألوان الأخرى

اعتبارًا من عام 2021، كانت 35٪ من المركبات على الطريق بيضاء، كما أن اللون الأبيض كان هو اللون الأكثر شيوعًا منذ عام 2011. ويعد اللون الأسود واللون الرمادي أيضًا من أفضل الخيارات بين السائقين، حيث بلغ إجمالي كل منهما 19٪ من السيارات المشتراة حول العالم.

على الصعيد العالمي أيضاً 9٪ فقط من السيارات على الطريق هي فضية، تليها السيارات الزرقاء اللون بنسبة 8٪ والحمراء بنسبة 5٪ والبنية بنسبة 3٪ فقط، في حين يشكل كل لون آخر، بما في ذلك اللون الأرجواني والأخضر والأصفر نسبة 1٪ أو أقل.

يمكن أن تختلف شعبية الألوان أيضًا حسب الموقع. فعلى سبيل المثال، يفضل السائقون في أمريكا الجنوبية اللون الفضي أكثر بقليل من الأبيض، كما أن السيارات الحمراء تنتشر أيضاً بشكل ملحوظ في أمريكا الشمالية.


لماذا تحظى السيارات البيضاء بشعبية كبيرة؟

أظهرت الكثير من الدراسات أن السيارات البيضاء هي الأكثر أمانًا، وفقًا لتقارير موقع MarketWatch، خصوصاً وأن السيارة البيضاء توفر تباينًا واضحاً مع الأسفلت الأسود وما يحيط به، حتى في الظلام. هذا وقد يكون من الصعب رؤية السيارات القادمة في الليل عندما تكون سوداء أو زرقاء داكنة.

الأبيض هو أيضًا أكثر خيارات الألوان وظيفية لأنه يمتص الحرارة أقل وبشكل طبيعي. مثل الملابس السوداء، تميل السيارات السوداء إلى أن تصبح شديدة الحرارة خلال الأشهر الأكثر دفئًا.

الأبيض أفضل من الأسود

تعتبر الألوان مثل الأخضر والبرتقالي أقل شيوعًا من اللون الأبيض. نظرًا لأن الكثير من الأشخاص يشترون سيارات بيضاء جديدة، يصعب أيضًا العثور على سيارات بألوان أخرى في السوق المستعملة.

للون الأبيض درجات أيضاً، فعلى سبيل المثال، تقدم شركة تويوتا طلاء أبيضا لؤلؤيًا مع لمعان يشبه قوس القزح في ظروف إضاءة معينة. هذا وتأتي بعض السيارات أيضًا مع طلاء أبيض معدني، مما ينتج عنه لمعان رائع بفضل مكونات مسحوق الألمنيوم.

إضافة إلى ما ذكرنا يمكن أن تكون السيارات السوداء مزعجة في الشتاء لأنه من الصعب الحفاظ على نظافتها، ذلك أنه تظهر حتى أصغر بقع الماء على الطلاء الأسود، لكن يمكن للسيارات البيضاء إخفاؤها. من الصعب أيضًا رؤية الخدوش على المركبات البيضاء بخاصة من مسافة بعيدة.

أمر إضافي: إن قيمة السيارات البيضاء في سوق إعادة البيع تبقى دائماً مرتفعة خصوصاً وأن نسبة إعادة بيع السيارة البيضاء ليست سيئة على الاطلاق. في المقابل، عادة ما تنخفض قيمة السيارات ذات الألوان الجريئة، مثل الأزرق والبرتقالي وبشكل سريع.