فساتين الزفاف الملكي .. حالمة وروحها عربية (صور وفيديو)

mainThumb

02-06-2023 11:48 PM

printIcon

شغل حفل زفاف ولي عهد الأردن الأمير الحسين وزوجته الأميرة رجوة الجمهور العربي بتفاصيله وبوقعه العربي الأصيل، وتنافست منصات التواصل الاجتماعي والمواقع المختلفة في إفراد تغطيات متنوعة لكل تفاصيل الحفل. ونالت الأزياء نصيبها من الاهتمام؛ فالحفل تحول إلى عرض مذهل للأزياء قدم فساتين لمصممين عرب وعالميين، وتنوعت التصميمات بين التواضع الآسر وأزياء ضيوف الأعراس العربية الراقية.




للتصميمات العربية ألقها الخاص وثراء في التفاصيل والتنفيذ، ولا أبرز من المصمم اللبناني إيلي صعب في هذا المجال، ولم يكن غريباً أن تظهر تصاميمه بشكل كبير في الحفل وعلى رأسها تصميمه فستان الزفاف الهادئ والحالم في آن واحد، الذي تألقت فيه العروس الأميرة رجوة بجمال أميرات الحكايات الخيالية. وفي فستان بتوقيع صعب أيضاً ظهرت أميرة ويلز كيت ميدلتون، وتميز بلونه الوردي الذي يتناغم مع موجة الأزياء الوردية التي ظهرت بها في الفترة الأخيرة، واختارت ذلك الرداء الرومانسي من مجموعة المصمم لخريف وشتاء 2017، متميزاً ببصمة صعب الحائمة حول التفاصيل المطرّزة وخط العنق الرفيع لإبراز صورة ظلّية داكنة.

وممن لفتن الأنظار، شقيقة العريس، الأميرة إيمان، التي احتفلت أخيراً بزفافها إلى جميل ثيرميوتيس، وقد حضرت أول حدث عائلي كبير لها منذ زواجها بإطلالة كاملة تختزل الماركات العربية. صُورت الأميرة الشابة في ثوب بسيط وراق من «ستوديو آشي» للمصمم السعودي محمد آشي؛ وكملت أناقتها بحمل حقيبة يد بتصاميم الـ«أرابيسك» العربية الخالصة لعلامة تجارية لبنانية تحمل مسمى «حقيبة سارة». أكملت الأميرة إيمان الإطلالة الرائعة بحذاء «فيتوريو أريغوني» بنيّ من العلامة التجارية اللبنانية المعروفة باسم «جينيفر شاماندي»، أما الأميرة سلمى ففضّلت اختيار حذاء من الجلد الذهبي من دار الأزياء اللبنانية عينها.


الأميرة إيمان بنت عبد الله تألقت في تصميم هادئ من دار «آشي» (رويترز)
وعلى مستوى الإبداع أيضاً، سرعان ما أصبحت مصمّمة الأزياء اللبنانية ريم عكرا، المصمّمة المفضّلة في حفلات الزفاف الدبلوماسية والملكية؛ فقد ارتدى عدد من الضيوف أزياءها في يوم الحفل الكبير. السيدة الأولى للولايات المتحدة الأميركية جيل بايدن، قدّمت درساً في إعادة ارتداء الفساتين، فظهرت بثوب طويل بنفسجي من أعمال المصمّمة اللبنانية، بعدما ارتدته سابقاً خلال عشاء رسمي في البيت الأبيض. كما حضرت بياتريس، أميرة يورك، الحفل برفقة زوجها إدواردو مابيلي موزي، وأطلّت بفستان الـ«ستان» الوردي الزاهي المزخرف من تصاميم عكرا.



رغم أنه لم يحلّ ضيفاً على الزفاف، إلا أن ثمة إشارة مشرّفة إلى فستان إيلي صعب الذي ارتدته الملكة رانيا؛ وذلك بعد ارتدائها فستاناً من تصميم «دار ديور». وفستان صعب عبارة عن تعديل لرداء من عرض أزيائه الراقية لموسم ربيع وصيف 2023، أظهر صدرية مزخرفة بالكامل.

خلال المراسم، شوهدت الملكة رانيا وهي تُحيي الضيوف إلى جانب زوجها الملك عبد الله، مرتدية فستاناً أسود أنيقاً من تصميم «كريستيان ديور». مزج فستانها الذي يتميّز بخط عنق مرتفع وأكمام طويلة، مع ما يبدو أنها زخرفة خرزية معقدة، بظلال من الذهبي والبيج على طول العنق والأكمام، حتى أسفل الظهر. وقد شوهد للمرة الأولى في عرض أزياء الدار بخريف 2022. وأكملت الملكة مظهرها الراقي بأقراط ذهبية خافتة، وحقيبة ذهبية ذات مقبض علوي.




أما العروس فقد أبهرت الحضور مرة أخرى بارتدائها فستاناً منفوشاً من تصميم دولتشي آند غابانا لحفل الاستقبال الذي تميز بالرسمية، حيث ارتدى الضيوف الميداليات التكريمية والأوسمة العسكرية لتكملة طلتهم.

* حكايات التاج الملكي وغيره

ارتدت الأميرة رجوة تاجاً من الألماس من تصميم دار فريد ومعه قرطان من الألماس من ذات الدار، وبالتقريب تبدو عبارة جميلة مكتوبة على جانب التاج وهي «رجوة من الله»، ذات العبارة التي استخدمتها الملكة رانيا للحديث عن زوجة ابنها في حفل الحناء الأسبوع الماضي.


ويبدو أن كتابة العبارات بأحجار الألماس والبلاتين من التقاليد المتوارثة في العائلة الملكية الأردنية، فالملكة رانيا أيضاً ارتدت تاجاً من دار فريد أيضاً وعليه عبارة «العظمة لله» وتاج الأميرة إيمان بنت عبد الله (أيضاً من فريد) ويحمل عبارة «إيماني بالله».



news image
news image
news image
news image