خبراء التغذية اختاروا "عِجّة الخضار" أفضل وجبة إفطار .. تعرف على فوائدها

mainThumb

30-01-2023 02:31 PM

printIcon

عندما يُوصف الإفطار بأنه "أهم وجبة في اليوم"، فذلك لأنه يعزز مستويات الطاقة واليقظة لدينا، بالإضافة إلى توفير العناصر الغذائية الأساسية الأخرى اللازمة لصحة جيدة. فقد أظهرت عدة دراسات، أن تناول وجبة الإفطار، يُشعر بالشبع، ويساعد على التحكم في الوزن؛ ويحسّن القدرات العقلية، ويزيد التركيز؛ كما يمكن أن يساعد في ضبط الوزن بشكل أفضل، ويقلل من الإصابة بأمراض القلب، والسكري من النوع 2، على المدى الطويل، وفق موقع "ميديسن نت" (Medicine Net).

وتعتقد مختصة التغذية المعتمدة، لورين زيمرمان، "أنه من الجيد أن تتناول وجبة الإفطار دائما"، والتأكد من أنها تحقق حرق السعرات الحرارية، والطاقة التي تحتاجها ليومك، إذا كنت تحاول إنقاص الوزن؛ وكلما اخترت الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين، كان ذلك أفضل.

ولأن البيض يُعد أحد أشهر أطعمة وجبة الإفطار الغنية بالبروتين، ينصح مات تشالمرز، المؤلف وخبير الصحة؛ بأن يكون جزءا رئيسيا من نظامك الغذائي، "سواء كان هدفك هو زيادة كتلة العضلات، أو حرق الدهون"؛ بالإضافة إلى الخضروات، التي تتميز بمحتواها من الألياف والفيتامينات والبوتاسيوم والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة.

لذا، تؤكد اختصاصية التغذية المسجلة، كالي ماكموردي، على أهمية "عِجّة الخضار" (بيض الأومليت بالخضار)، كأحد أسهل الطرق لإضافة الخضار إلى وجبتك الصباحية، "لتحصل على كل ما تحتاجه في وجبة الإفطار".

فوائد صحية لتناول العجة يوميا


الإفطار هو حاجة أساسية في كل مكان من العالم. والبيض بالخضروات (العجة) هو بيض مخفوق مقلي "أومليت" مع بعض الخضار غالبا، تُعد واحدة من أشهر وجباته؛ لما تحويه من فوائد صحية، مثل أنها:

مصدر جيد للطاقة، حيث يحتوي كل 100 غرام من العجة على 155 سعرة حرارية، وهو رقم كاف لتعبئة الطاقة بسرعة؛ مما يجعل الرياضيين يختارونها كوجبة إفطار تمنحهم مزيدا من الطاقة.

غنية بالبروتين، يُعرف البيض الذي تُصنع منه العجة، بأنه أحد مصادر البروتين المفيد لنمو العضلات (حوالي 12.6 غراما بروتين، في كل 100 غرام من العجة).

متنوعة الفيتامينات، حيث تُهدينا العجة حزمة من فيتامينات (إيه)، و(بي)، و(دي)، و(إتش)، و(كيه)؛ المفيدة.
مقوية للعظام، فكمية الكالسيوم الموجودة في هذا الطبق، تحافظ على العظام صحيحة وقوية، نظرا لاحتوائه على 50 مليغراما من الكالسيوم في كل 100 غرام من العجة.

داعمة لصحة الدورة الدموية، فتناول العجة يوميا، يدعم دورة دموية جيدة، لاحتوائها على الحديد.

تخفف التوتر، فتناول العجة كوجبة على الإفطار قد يحسن المزاج خلال اليوم، لاحتوائها على المغنيسيوم، مما يساعد الجسم على الاسترخاء ويجعل الأعصاب أكثر هدوءا.

تقوي الأعصاب، حيث يمنح بيض الأومليت حماية إضافية لصحة الأعصاب، لاحتوائه على البوتاسيوم، ولهذا يتناوله الكثير من الرياضيين.

تحفظ كمية السوائل داخل الجسم، فنظرا لاحتوائها على الصوديوم، يساعد تناول العجة باعتدال، على الحفاظ على كمية السوائل في الجسم.

تعزز المناعة، فالفوسفور والزنك الموجودان في العجة يلعبان دورا في تعزيز المناعة.

تمنع تدهور البصر، فالكاروتينات الموجودة داخل صفار البيض، مثلها مثل الموجود في الجزر؛ تلعب دورا كبيرا في صحة العين والرؤية.

تحسن نمو الدماغ، فاحتواء صفار البيض على مادة الكولين، يساعد عقولنا على التطور بشكل أفضل؛ كما أنه عنصر مهم للغاية يحتاجه الأطفال لنمو دماغهم، لذا، عادة ما يوصي الأطباء بالعجة كوجبة إفطار رئيسية.

تحمي الشعر والأظافر والجلد، فكمية فيتامين (بي) المركب الموجودة بالبيض، تكفي لتحسين الشعر والأظافر لينموان بشكل قوي، وتجعل البشرة أكثر نعومة.