ابتكار حامل كمبيوتر متقدم بـ "الحسين التقنية"

mainThumb

31-01-2023 10:13 AM

printIcon

ابتكر الطلاب معن كوكش وأوس الصمادي وباسل العبادي من جامعة الحسين التقنية حامل جهاز كمبيوتر محمول متقدّم، بمواصفات جديدة تسهم بخطوة للأمام في هذا المجال.

ويقدّم المشروع بعض الأفكار التي من شأنها أن تنقل الحامل البسيط إلى مستوى آخر مثل الشاشة الرقميّة، والتي توفّر المعلومات الأساسية حول الكمبيوتر المحمول مثل درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات لتجنب التعطّل أو خسارة أي إنجاز في العمل. بالاضافة الى الفكرة الاخرى من المشروع وهي وجود حامل الأكواب للذين يجلسون لساعات طويلة للدراسة أو للعاملين.

وفي حديث الى «الراي » قال المؤسسون ان فكرة المشروع انبثقت من خلال التفكير بحل عملي وواقعي للعديد من المشاكل التي تواجه مستخدمي جهاز اللابتوب كارتفاع حرارة الجهاز ووضع كوب القهوة.

وأشاروا ان المشروع سيكون بمثابة «حل عملي» لهذه المشاكل وسيحتوي على العديد من الميزات منها وضع شاشة صغيرة لعرض التفاصيل الداخلية لحرارة الجهاز او أي مشاكل اخرى ستظهر على الشاشة، بالاضافة الى ميزات المشروع الاخرى وهي احتوائه على فتحات تبريد ومراوح خارجية لتبريد الجهاز.

وتدور فكرة المشروع حول وجود قاعدة تحمل الجهاز تحتوي على فتحات التبريد والمراوح المخصصة، وهذه القاعدة مكونة من طبقتين، الاولى تحمل الجهاز والاخرى تحتوي على حامل لكوب القهوة وحامل للشاشة الاضافية، ويفصل القاعدتين عن بعضهما زاوية يمكن التحكم بقياسها لضمان افضل جودة للمستخدم.

وحول الاسباب التي دفعتهم لمثل هذا لهذا المشروع اوضحوا ان وجودهم في جامعة الحسين التقنية التي تحتوي على العديد من الميزات من ضمنها الجانب العملي، ودعمها لهذا الجانب عن طريق اعطاء الطلاب العديد من المواد التي تكرس حس الابداع والابتكار مثل مساق التصميم الهندسي الذي يتيح للطلاب عمل المشاريع، ساهم بشكل كبير بتعزيز الفكرة المطروحة في هذه المادة وهي ايجاد حل لمشكلة التبريد في اجهزة اللابتوب ومن هنا جاء الهدف من هذا المشروع وهو حل المشكلة بطرق عملية وحديثة وايجاد فكرة جديدة لطرحها للسوق.

ومن الجدير بالذكر ان المشروع شارك في عدة مسابقات لدى الجامعة وكان له الاثر المميز في هذه المسابقات.

يذكر ان المهندس منتصر المومني قام بدعم ومساندة المؤسسين لانجاح المشروع.

 

- الرأي