قطر تعلن عن إعادة تدوير نفايات كأس العالم وتحويلها إلى طاقة كهربائية

mainThumb

05-02-2023 09:46 AM

printIcon
قال الدكتور المهندس عبد الله بن عبـــدالعزيـــز بن تركـــي السبيعـــي، وزير البلدية في دولة قطر الشقيقة إن جميـــع الجهـــات أسهمت فـــي فعاليـــات مونديـــال قطـــر مـــن خلال الجهـــود والخدمـــات والأنشـــطة المتنوعـــة التـــي قدمتهـــا خـــلال فتـــرة البطولـــة، والتـــي أظهـــرت قطر في أبهـــى صـــورة، أمـــام ضيوفهـــا الذيـــن وفـــدوا مـــن مختلـــف دول العالـــم.

وأضاف أن وزارة البلديـــة قامت بجهـــود وأعمـــال يوميـــة مكثفـــة قبـــل وأثنـــاء وبعـــد فعاليـــات بطولـــة كأس العالـــم 2022.
وتناول الدكتور السبيعي أعمـــال جمـــع وفـــرز وتدويـــر النفايـــات المتولـــدة مـــن فعاليـــات بطولـــة كأس العالم، مشيرا الى انه تم إعادة تدوير 73 % من نفايات كأس العالم وتحويل الـ 27 % المتبقيـــة مـــن النفايـــات إلـــى طاقـــة كهربائيـــة، مـــن أجــل بطولة كأس عالـــم نموذجيـــة وصديقـــة للبيئـــة.

وكشف ان التحديـــات أمـــام قطـــاع شـــؤون الخدمـــات العامـــة كانت كثيـــرة وصعبـــة، فـــي ظـــل تواجد الملايين من مشجعي المونديال في مختلف مناطق الدولة، حيث تم تجميع نحو 2204 أطنان تخص كأس العالم.

وأشار الى انه تم استخدام 179 ألف حاوية تخص كأس العالم بمشاركة أكثر من 82 ألف عامل نظافة إلى جانب 27.6 ألف عامل للمونديال.

وشهدت بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، تطبيق برنامج شامل، تضمن عددا من المبادرات في أيام المباريات، من بينها استخدام مواد عضوية قابلة للتحلل في تغليف الأطعمة، وتشجيع الجمهور على إلقاء النفايات في الأماكن المخصصة، من أجل المساعدة في عملية إعادة التدوير، وتخصيص مواقع لفرز النفايات في ملاعب البطولة الثمانية.
اللجنة العليا للمشاريع والإرث نجاحها في تجنب استخدام منتجات البلاستيك، من خلال استعمال بدائل قابلة لإعادة التدوير أو لإعادة الاستخدام.

وتعاون منظمو البطولة قبيل انطلاقها مع المشجعين، لحثهم على تبني ممارسات إعادة التدوير، بهدف تعزيز الوعي بضرورة المحافظة على البيئة، إلى جانب إطلاق العديد من الأنشطة العامة التي استهدفت المشجعين خلال البطولة، لحثهم على استخدام صناديق إعادة التدوير في الملاعب



news image