الخطيب: تكاليف الشحن من الصين إلى العقبة تقارب تكاليف النقل من العقبة إلى عمان

mainThumb

05-02-2023 01:07 PM

printIcon

عبد الكريم توفيق - قال رئيس النقابة اللوجيستية الأردنية، نبيل الخطيب إن كلفة الشحن من الموانئ الصينية إلى ميناء العقبة تقارب كلفة النقل من ميناء العقبة إلى العاصمة عمان.
وبين الخطيب لـ"أخبار اليوم"، الأحد، أن كلفة الشحن للحاوية الواحدة من الموانئ الصينية إلى ميناء العقبة تتراوح ما بين 1500 إلى 2000 دولار أي ما يعادل 1400 دينارأردني.
وتابع أن أجور النقل البري للحاوية من العقبة إلى عمان تتراوح من 700 إلى 800 دولار أي ما يعادل 550 دينارًا أردنيا يضاف إليها 300 دينار رسوم ميناء وأتعاب تخليص ورسوم وكيل بحري من ميناء العقبة لتصبح الكلفة النهائية لشحن الحاوية من العقبة إلى عمان 850 دينارًا أي ما يعادل من 1100 إلى 1200 دولار.
وحول مشروع شبكة سكة الحديد الوطنية المنوي إقامتها ما بين العقبة ومنطقة الماضونة جنوب العاصمة عمان وأعلنت عنها مؤخرا وزارة النقل، أكد الخطيب أن وجود سكة حديد تربط ما بين العقبة وعمان سيخفض الكثير من كلف أجور النقل مقارنة مع أجور النقل البري.
وفيما يخص أجور الشحن من الدول المجاورة إلى العاصمة عمان، بين الخطيب أنه ليس من المنطق أن تقارن أجور الشحن من الدول المجاورة إلى عمان مع أجور الشحن من العقبة إلى عمان، مشيرًا إلى أن أجور الشحن من الدول المجاورة ليست ثابتة وتعتمد اعتمادا كليًا على العرض والطلب.
وأوضح الخطيب أن تكاليف الشحن من الموانئ الصينية إلى العقبة انخفضت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة وهي منخفضة مقارنة مع أجور الشحن البرية من العقبة إلى عمان.
وبين أن الكلف المرتفعة لأجور الشحن لها تأثير مباشر وغير مباشر على المستهلك الأردني، حيث أن ارتفاعها يؤثر على أسعار السلع وبالتالي تنعكس على سعر السلعة في السوق المحلي، وأن ارتفاع كلف الشحن يؤثر سلبيًا على القطاعات الاقتصادية.