أردنية تُنشئ منصة إلكترونية لتوعية الأمهات بصحة الطفل

mainThumb

06-02-2023 09:59 AM

printIcon

تعرضت الأردنية دينا عبد المجيد، وهي أُم لطفلين، لتحديات عديدة تتعلق بالوصول إلى المعلومات ذات الصلة بصحة طفليها وأساليب رعاية الأطفال بالطريقة المعاصرة.

ولأن الحاجة أُم الاختراع فقد دفعت تلك التحديات دينا إلى إنشاء موقع إلكتروني وتطبيق سمته "360 ممز" - "أمهات 360" لتزويد الأمهات بمصادر باللغة العربية تتعلق بالصحة البدنية والعقلية للأطفال إضافة إلى نصائح حول رعاية الآباء والأمهات لفلذات أكبادهم.
ويربط تطبيق ‘360 ممز‘ كذلك أفراد الأسرة بأكثر من 300 خبير وطبيب مما يسمح للآباء والأمهات بالحصول على إجابات لأسئلة محددة.
وقالت دينا عبد المجيد "بسبب عدم وجود مرجع موثوق أونلاين عن صحة الأطفال، من الأمور الشائعة اللي بتصير هون مع الأمهات في الوطن العربي هو انهم بيسألوا بعض مباشرة بدون ما يسألوا الأطباء والأخصائيين، ومعظم هذه المعلومات غير دقيقة وغير صحيحة وهذا يؤثر مباشرة على مستقبل العائلة وصحتها".
وأضافت دينا "بيساعد الأمهات والآباء على أنهم يعرفوا المعلومات الحديثة والصحيحة وهذا بينعكس مباشرة على صحة أطفالهم النفسية والعقلية والجسدية".
ويزور الموقع الموجود على الإنترنت منذ عام 2017 نحو نصف مليون مستخدم شهرياً، ويشترك في التطبيق الذي تم تدشينه عام 2020 ستون ألف مشترك.


وموضحاً مدى موثوقية المعلومات التي تحصل عليها الأمهات عبر الإنترنت قال طبيب الأطفال فراس ربيع "حسب التطبيق اللي الواحد بيسأل عليه، إذا سألت على أي تطبيق وكان أي حدا ممكن يجاوبك، إحنا فيه خوف من هاي الشغلات، لأنه بتلاقي إن الأهالي يعتمدوا على الإجابة والإجابة بتيجي من مصدر غير موثوق، وبتلاقي إنه ممكن الطفل يتأذى. أما إذا كان المصدر موثوق ومعروف مين اللي بيجاوب واللي بيجاوب عنده الصلاحية وعنده العلم اللي يقدر يجاوب هاي الأجوبة، بيقدر الواحد يكون مقتنع إنه على الأقل بياخذ شي علمي ويستفيد منه بالنسبة لطفله".
ومن بين مستخدمي التطبيق بانتظام الأم الأردنية بانا بطاينة، وهي أم لطفلين، وتقول إنها تتلقى عبره الكثير من النصائح المفيدة.