سامسونج تتوصل لتسوية ب150 مليون دولار لإنهاء دعوى قضائية

mainThumb

07-02-2023 11:33 AM

printIcon

أعلنت شركة "سامسونج" توصلها إلى تسوية بقيمة 150 مليون دولار، لإنهاء الدعوى القضائية المقامة من جانب شركة "نانوكو تكنولوجي"، والتي اتهمت الشركة الكورية الجنوبية باستخدام تقنياتها الخاصة في تصنيع شاشات أجهزه التلفاز من نوع QLED.

بحسب قرار المحكمة الفيدرالية في ولاية تكساس الأميركية التي نظرت الدعوى، فإن التسوية المالية ستنهي النزاع القضائي بين الشركتين في الولايات المتحدة والصين وألمانيا.

وتتعلق الدعوى القضائية باستخدام تقنية جديدة تعتمد على نقاط الكوانتم Quantum Dots، من دون الحاجة إلى استخدام معادن ثقيلة سامة مثل الكادميوم، مما سيسمح لشاشات التلفزيون بتقنية QLED، مثل المقدمة من "سامسونج"، أن تصبح أكثر إضاءة وجودة، وكذلك صديقة للبيئة.

اللافت في الدعوى القضائية أنه تم الوقوف على استخدام "سامسونج" التقنية المسجلة رسمياً باسم نانوكو، خلال محادثة جمعت الشركتين بشأن تعاون محتمل، وخلال ذلك تم التأكد من أن بعض العينات القادمة من شاشة تلفزيونات "سامسونج" تستخدم نفس التقنية من دون ترخيص.

والدعوى القضائية تمت إقامتها في ولاية تكساس الأميركية في 2017، من جانب شركة GLS Capital الاستثمارية، بتمويل كامل من شركة نانوكو، إذ أن الأولى ستحصل على 60% من إجمالي مبلغ التسوية الذي تم التوصل إليه.

عقدت "سامسونج" العديد من الشراكات مع أطراف عدة بشأن تبادل الانتفاع ببراءات اختراع تقنيات مختلفة، وعلى رأسهم هواوي ونوكيا، دعماً لتبادل الخبرات في المجالات التقنية المختلفة، وعادة ما يعود ذلك بالنفع على المستخدم النهائي للهواتف الذكية، نظراً لخبرة الشركات الثلاثة في مجالات مختلفة، مثل تخصص هواوي في تقنيات الجيل الخامس من شبكات المحمول، وريادة تخصص "سامسونج" في مجال صناعة الشاشات، وفقاً لـ"بلومبرغ".


أزمة أخرى
يبدو أن شاشات "سامسونج" تسبب قلقاً كبيراً للعملاق الكوري مؤخراً، إذ بدأت العام الماضي مفوضية التجارة الأميركية الدولية التحقيق في تورط مزعوم لشركة "سامسونج" في انتهاك براءات اختراع، بشأن شاشات العرض الإلكترونية الخارجية.

وبدأ التحقيق الرسمي بعد شكوى قدمتها شركة Manufacturing Resources International، المُصنِّعة لشاشات الكريستال السائل الرقمية الخارجية وشبه الخارجية ومقرها أتالانتا، والتي زعمت أن "سامسونج" انتهكت براءات اختراعها الخمس.

وتتعلق براءات الاختراع بأنظمة التبريد للشاشات الإلكترونية المستخدمة في الأكشاك الخارجية، وفقاً لإشعار نشرته المفوضية الأميركية.

وادعت الشركة أن منتجات "سامسونج" والشركات التابعة لها تنتهك براءات الاختراع الخاصة بها. وطالبت الشركة الأميركية مفوضية التجارة "بإصدار أمر استبعاد محدود وأمر وقف وكف" ضد "سامسونج"، وفقاً للإشعار.