افتتاح غرفة ألعاب بقسم جراحة الأطفال في "حمزة"

mainThumb

19-09-2023 12:03 PM

printIcon

كشف مدير مستشفى الأمير حمزة الدكتور كفاح أبو طربوش عن افتتاح غرفة ألعاب مخصصة لقسم جراحة الأطفال في المستشفى يوم أمس.

وبين في تصريح الى "الرأي" انه بمناسبة يوم التغيير الذي أطلقه مجلس اعتماد المؤسسات الصحية تحت شعار "صوت المريض أساس الرعاية"، وكذلك تزامناً مع اليوم العالمي لسلامة المرضى الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية، تم افتتاح غرفة لألعاب الأطفال في قسم جراحة الأطفال بالمستشفى، بالإضافة للنشاطات الأخرى التي أقيمت في باقي الأقسام.

وأضاف أبو طربوش ان الهدف من وجود غرفة ألعاب للأطفال المرضى، هو جلب بيئة جديدة لهم خلال إقامتهم بالمستشفى، تشعرهم بعدم الملل والرهبة من المستشفيات والكوادر الصحية، كذلك تعطيهم شعور الأمان ومحبة المكان، وفي الوقت ذاته اعمل تطوير مهاراتهم المعرفية والحركية خلال فترة علاجهم.

وأكد ان غرفة الألعاب آمنة، إذ تم تفريغ كادر تمريضي لمراقبة الأطفال أثناء لعبهم، لضمان عدم تعرضهم لأية ضرر، وذلك بعد أخذ موافقة الطبيب المعالج على قضاءهم فترة معينة فيها.

وأشار أبو طربوش إلى ان الأطفال عادة تستهويهم الألعاب وممارسة النشاطات، مشدداً على ان هذه الخطوة تبعدهم عن بيئة الألم وطبيعة المرض الذي يعانون منه، وتعمل على تحسين نفسيتهم وصحتهم، خصوصاً انهم يشعرون بالمتعة لقضاء وقتهم في غرفة الألعاب، مع وجود شاشات يشاهدون فيها القنوات المخصصة لهم أيضاً.

واعتبر ان انتشار مثل هذه الثقافة والحرص على تخصيص غرف ألعاب للأطفال المرضى في مستشفياتنا الحكومية العامة، سيكون لها دوراً هاما في تحسين صحتهم وإقبالهم على العلاج بصورة أفضل.

ونوه أبو طربوش إلى ان غرفة الألعاب الجديدة في قسم جراحة الأطفال ليست الأولى، فهناك واحدة أخرى تم افتتاحها في قسم الأطفال بالطابق السادس بمستشفى حمزة، والتي كانت معلقة ومتوقفة بسبب كورونا، لكن بعد انتهاء الجائحة تم تفعيلها من جديد.

وفي سياق متصل، نادى أبو طربوش بضرورة إشراك المرضى بالقرار الطبي واتخاذ القرارات المتعلقة بهم، كنوع من التوعية بصحتهم وسلامتهم، وليكونوا على علم تام بحالتهم الصحية.