تعيين عبدالكريم الدغمي شيخاً لعشيرة المشاقبة بني حسن

mainThumb

24-09-2023 03:02 PM

printIcon

شكر النائب المخضرم عبدالكريم الدغمي محافظ المفرق اليوم الاحد على تهنئته له بتعيينه شيخاً لعشيرة المشاقبة بني حسن.
ووالد النائب عبدالكريم الدغمي هو الشيخ المعروف فيصل ضيف الله الدغمي
أكمل الدغمي دراسته الثانويّة في مدينة المفرق عام 1973، ثمّ التحق بجامعة بيروت العربية، وحصل على بكالوريوس في الحقوق وتخرّج عام 1977م، ثم نال شهادة الماجستير في القانون من جامعة الاسكندرية.
بعد تخرّجه عمل في سلك المحاماة لفترة طويلة، واكتسب خبرة عمليّة في المجال الحقوقيّ ممّا أهّله لخوض غمار الانتخابات النيابيّة عن دائرته في مدينة المفرق، وفاز بعضويّة مجلس النوّاب الحادي عشر، وذلك بعد استئناف الحياة البرلمانيّة عام 1989م.
كما كان عضوا في مجلس أمناء جامعة آل البيت، وعضوا في البرلمان العربي الانتقالي، وعضوا في هيئة شباب كلّنا الأردنّ.تقلّد عدة مناصب حكومية فعُيّن وزيرًا للشؤون البلديّة والقرويّة عام 1989، ثمّ وزيرًا للعمل عام 1991، ووزيرًا للعمل ووزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء في نفس العام 1991.وفي عام 1996 تسلّم منصب وزير العدل في حكومة عبد الكريم الكباريتي.
عام 1993 خاض غمار الانتخابات النيابيّة لمجلس النواب الثاني عشر وفاز بعضويّة المجلس ، وكرّر التجربة أكثر من مرّة ففاز بعضويّة مجالس النواب من الثالث عشر وحتى التاسع عشر.
في عام 2011 فاز الدغمي برئاسة مجلس النواب الأردني السادس عشر وحصل على 59 صوتا فيما حصل منافسه الوحيد النائب عاطف الطراونة على 58 صوتا.
وفي عام 2021 انتخب مجلس النواب عبد الكريم الدغمي رئيسا لمجلس النواب التاسع عشر في افتتاح الدورة العادية الأولى. بعد حصوله على غالبية أصوات المجلس. وحاز الدغمي على 64 صوتا، من أصل 130 صوتا (عدد أعضاء المجلس).