أدعية مختارة

mainThumb

16-02-2023 12:38 PM

printIcon

أجمل دعاء للهداية

إنَّ من أكثر العبادات التي يُحبها الله -تعالى- من عباده هي الدعاء؛ ففيه التذلُّل والخضوع لله -عز وجل-، ووقت المساء من أفضل الأوقات لأداء هذه العبادة، وحري بالمسلم أن يسأل الله الهداية في كل أوقاته، وفيما يلي أدعية لطلب الهداية من الله -تعالى-:

(اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ).

(اللَّهُمَّ رَبَّنَا آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً، وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

(اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديت، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، ولا يعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ).

(اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى).

اللهم اهدنا واشرح لنا صدورنا للحق، اللهمَّ وفقنا، اللهمَّ خُذ بأيدينا إلى البرِّ والتقوى، اللهمَّ رُدّنا إليك ردًّا جميلًا. اللهمَّ أرنا الحقّ حقًا وارزقنا اتِّباعه، وأرنا الباطل باطلًا وارزقنا اجتنابه. اللهمَّ إنِّا استودعناك أنفسنا فلا تفتنّا، ولا تضلّنا، واهدنا لما تُحب وترضى.

اللهمَّ يا من يُجيب دعوة المضطر إذا دعاه، أجب لنا دعوتنا واهدنا الصراط المستقيم.

اللهمَّ إنّا آمنا بك فاهدِ قلوبنا، وسدِّد خُطانا، واغفر ذنبنا، وأجِرْنا من عذاب النار. اللهم اهدنا واهدِ بنا واجعلنا سبباً لمن اهتدى.

أجمل دعاء للرزق

ومن أدعية طلب الرزق، ما يأتي:

(اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ).

(اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِنِي، وَعَافِنِي وَارْزُقْنِي).

(اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من الفقرِ، وأعوذُ بك من القِلَّةِ والذِّلَّةِ، وأعوذُ بك أن أَظْلِمَ أو أُظْلَمَ).

(اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ).

(اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من زَوالِ نعمتِكَ، وتحويلِ عافَيتِكَ، وفُجاءةِ نقمتِكَ، وجميعِ سُخْطِكَ).

اللهمَّ ارزقنا رزقًا حلالًا طيبًا وفيرًا مباركًا فيه، إنك أنت خير الرازقين. ا

للهم يا من على العرش استوى ويا من خلق فسوى، أعطنا ولا تحرمنا، وارزقنا ولا تمنعنا، وبارك لنا في رزقنا. اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، واغننا بفضلك عمَّن سِواك.

اللهم أقل عثراتنا، واقضِ حاجاتنا، وفرج كربتنا، وارزقنا رزقًا حلالًا من حيث لا نحتسب.

اللهم رب كلِّ شيء ومليكه؛ ارزقنا ما يكفينا، ويسُدَّ حاجتنا، ولا تكِلنا إلى أنفسنا.

اللهم إنا نسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً مُتقبلاً.

أجمل دعاء لراحة البال

وردت عدّة صيغ أدعية عن راحة البال وتفريج الهم والكرب، ومنها:

(ما أصاب أحدًا قط همٌّ ولا حزنٌ، فقال: اللهمَّ إني عبدُك، وابن عبدِك، وابن أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاء حزني، وذَهابَ همِّي، إلا أذهبَ اللهُ همَّهُ وحزنه، وأبدلَه مكانَه فرجًا).

(اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي).

(اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ).

اللهم أصلح لنا بالنا، واصرف عنا ما يُنغِّص علينا عيشنا. اللهم اقدر لنا الخير حيث كان ثمَّ رضِّنا به يا أرحم الراحمين. اللهم بارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتُب علينا إنك أنت التوّاب الرحيم، واجعلنا لك من الشاكرين لنعمك علينا.