اتحاد العمال: حماية الحقوق العمالية يسهم بتعزيز العدالة الاجتماعية

mainThumb

19-02-2023 02:17 PM

printIcon

أكد الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، أن حماية حقوق العمال، والحفاظ عليها من التجاوزات، وتوفير معايير العمل اللائق في شتى القطاعات الاقتصادية وميادين العمل، يسهم في تعزيز العدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع ويوفر الحياة الكريمة لأبناء الوطن كافة.

وأضاف الاتحاد في بيان صحفي اليوم الأحد، بمناسبة اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية الذي يصادف يوم غد 20 شباط، وفقا لما أقرته الأمم المتحدة، أن تحسين منظومة الحماية الاجتماعية للعاملين، وشروط العمل وبيئته من شأنه أن يرتقي بالعدالة الاجتماعية على الصعيد الوطني، وذلك من خلال تطوير قدرات الاقتصاد وتعزيز عجلة الإنتاج، ما ينعكس إيجابا على أبناء الوطن بالاستفادة من مكتسبات التنمية الاقتصادية وتقليل فجوة غياب العدالة الاجتماعية بينهم.

وبين أن التجاوز على الحقوق العمالية وغياب معايير العمل اللائق ضمن بيئة العمل، يُعد من مظاهر ضعف العدالة الاجتماعية، الأمر الذي يؤدي إلى آثار سلبية، على المستوى الاقتصادي والاجتماعي،كاتساع دائرة الفقر وزيادة معدلات البطالة على نحو أكبر.

وطالب بضرورة ترسيخ مفاهيم العمل اللائق وإزالة كافة أشكال التمييز وغياب العدالة ضمن بيئة العمل، والسعي نحو تطوير منظومة الحماية الاجتماعية وتعزيز الحمايات الاجتماعية التي تقدمها، مبينا أهمية ذلك في الوصول إلى العدالة الاجتماعية.
وأشار الاتحاد إلى أن النقابات العمالية المنضوية تحت مظلته تسعى إلى تحسين شروط العمل وتحقيق مكتسبات العمال الذين تمثلهم إيمانا منها بتوفير الحياة الكريمة لهم وتحقيق خطوات على طريق العدالة الاجتماعية المنشودة.
(بترا)