الساكت عن زيارة الوفد الاقتصادي للعراق: "عادوا بخفي حنين" ونواب سنزور العراق قريبًا

mainThumb

19-02-2023 03:23 PM

printIcon

عبد الكريم توفيق – بعد زيارة وفد اقتصادي أردني ضم أكثر من 130 اقتصادي موزعين على القطاعات التجارية والصناعية والسياحية ومختلف القطاعات، وكان قد سبقها زيارة مجلس النواب إلى العراق مؤخرا، تم خلال هذه اللقاءات بحث الشراكة الاقتصادية والعلاقات بين البلدين، وبعد مرور أيام من انتهاء هذه اللقاءات التي ضمت أكبر وفد اقتصادي في تاريخ المملكة وتأكيدات الجانبين الأردني والعراقي على توثيق العلاقات بمختلف مجالاتها وتحديدا الاقتصادية من خلال انشاء شراكات ومنطقة اقتصادية على الحدود الأردنية العراقية، وعقد معارض ومؤتمرات لاحقة بين الجانبين، تفاجئ الجانب الأردني خلال الأيام الماضية بصدور عدة قرارات من قبل الحكومة العراقية تتضمن فرض رسوم جمركية على مستوردات العراق الغذائية والبلاستيكية والكيماوية بما نسبته ٦٥٪؜، وهذه القرارات من شأنها فرض عوائق على السلع الأردنية المتجهة نحو العراق وتؤثر على تنافسيتها مع السلع الموجودة في السوق العراقي.


النائب زيد العتوم قال "إن هناك بوادر إيجابية في العلاقة الأردنية العراقية، حيث يوجد بعض المعيقات كفرض العراق رسوما جمركية على مستوردات العراق الغذائية والبلاستيكية والكيماوية بما نسبته ٦٥٪"؜.
وأضاف العتوم لـ"أخبار اليوم"، الأحد، أن هناك زيارة مقررة لمجلس النواب إلى العراق لبحث الشراكة الاقتصادية وعدد من المواضيع من ضمنها فرض الحكومة العراقية رسوم جمركية على مستورداتها.
وبين أن العلاقة بين الأردن والعراق علاقة استراتيجية ومصالح مشتركة، إضافة إلى التبادل التجاري بين البلدين والذي سيتم التركيز عليه خلال زيارة مجلس النواب الأردني للعراق الأسبوع الحالي.


النائب فراس العجارمة قال إنه ستتم متابعة أسباب فرض الحكومة العراقية لرسوم جمركية على مستورداتها.
وأكد العجارمة على الشراكة الاقتصادية القوية بين البلدين، وأنه سيتم التباحث مع الجانب العراقي للوصول إلى تفاهم حول فرضها للرسوم الجمركية على مستورداتها.


عضو غرفة صناعة عمان، الخبير الاقتصادي، المهندس موسى الساكت قال إن فرض الحكومة العراقية رسوم جمركية على مستورداتها هو إجراء اقتصادي لمصلحتهم الاقتصادية.
وأضاف الساكت لـ"أخبار اليوم"، أنه لا بد أن يكون هناك مسار سياسي واقتصادي بين البلدين وتقييم للعلاقة الاقتصادية، وأنه يجب على رئيس الوزراء، أن يركز على تطوير وتحسين الشق الاقتصادي بين الأردن والعراق الشقيق.
وبين الساكت أنه يجب التركيز على ما ورد في اتفاقية التجارة العربية الحرة التي تقضي بإعفاء الرسوم الجمركية في التجارة بين البلاد المدرجة ضمن الاتفاقية ولماذا لا يتم الالتزام بها من قبل الجانب العراقي؟.
وحول الزيارات الأخيرة الوفد الاقتصادي الأردني للعراق مؤخراً، قال الساكت "عادوا بخفي حنين".