الساكت: المقاطعة بوعي ومسؤولية حتى لا نضر باقتصاد الوطن

mainThumb

21-12-2023 05:47 PM

printIcon

أخبار اليوم - بحضور عميد كلية الأعمال في جامعة اليرموك الدكتور ميشيل سويدان، نظمت الكلية محاضرة، بعنوان "المقاطعة وأثرها على الاقتصاد الوطني ودعم المنتج المحلي" تحدث فيها عضو مجلس إدارة غرفة صناعة عمان المهندس موسى الساكت، بحضور عدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة.

وقال الساكت إن المقاطعة اليوم تشكل سلاحا اقتصاديا قويا يعود على المجتمع الأردني بالنفع، ولكنها آنية وغير مستمرة، أي بمجرد انتهاء الحدث تنتهي المقاطعة، لذلك يجب علينا السعي والاعتماد على المنتج الوطني، وإذا لم يتوافر منتج وطني بديل علينا إيجاده.

وأضاف علينا "المقاطعة بوعي ومسؤولية حتى لا نضر باقتصاد الوطن"، مبينا أن العديد من الشركات المحلية قد تم الاضرار بها لغياب الوعي الكافي في استخدام هذه المقاطعة، مشيرا إلى أن هذه الشركات هي شركات محلية ويعمل بها أردنيون، مبينًا أنه في عام 2011 انطلقت حملة "بعنوان صُنعَ في الأردن" ركزت على تشجيع المنتج الوطني وتعزيزه، مؤكدا أن هذه الحملة كانت هي الأولى من نوعها في المنطقة.

وأشار الساكت إلى أن الإقبال على المنتج الوطني قبل المقاطعة كان متواضعاُ جداً، ولم تتجاوز في نسبتها 1% سنوياً، موضحًا أن كل دينار يصرف على المنتج المحلي يبقى 70% منه داخل الأردن، في حين لا تتجاوز النسبة 30% في حال المنتج الأجنبي.

وتابع: أننا ما زلنا نستورد من الخارج بين 70-80% من مدخلات الانتاج، مشددًا على أنهُ يجب علينا إيجاد منتجات أولية وطنية تعود على اقتصادنا بالنفع.

وفي نهاية المحاضرة، دار نقاش موسع أجاب فيه الساكت على أسئلة الحضور واستفساراتهم حول موضوعها.

الرأي