البلبيسي لـ " أخبار اليوم " : الإنفلونزا المنتشرة حاليا موسمية ولا تدعو للقلق

mainThumb

24-12-2023 12:46 PM

printIcon

أخبار اليوم - صفوت الحنيني - قال رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الدكتور عادل البلبيسي لـ "أخبار اليوم" أن المتحور "جيء أن 1" الذي اُكْتُشِف في أمريكا وبريطانيا مؤخرا لا يثير القلق.

وأوضح البلبيسي أن المتحور "جيه أن 1" يعتبر متحورا فرعيا من متحور الأوميغرون الذي يعتبر من المتحورات السائدة لكورونا كالمتحورين "بي آي 2" و " جبة أن 1" اللذين انتشرا في وقت سابق،

البلبيسي أكد أن متحورا "جيه أن 1" المنتشر حديثا لا يشكل خطرا، بل إنه لا يستدعي دخولا للمستشفى، لا سيما وأنه يتميز بسرعة الانتشار، لكن بخطورة أقل من المتحور الذي انتشر في بداية جائحة كورونا.

وأكمل البلبيسي حديثه جازما على أنه لا يمكن العودة إلى تلك الأيام التي فرض فيها التقيد بالإجراءات الاحترازية منعا لانتشار كورونا، خصوصا أن المتحور لا يثير القلق، وأن الصحة العالمية تقوم بدراسة تلك المتحورات التي وصل عددها للآلاف لغايات بحثية ودراسية؛ وبالتالي تقييمها على ثلاث مراحل وهي الرصد والاهتمام والقلق.

وبين البلبيسي أن الإنفلونزا المنتشرة حاليا في الأردن هي موسمية، ولا تدعو للقلق خصوصا أن فصل الشتاء بدأ، فإنه لا بد للإنفلونزا أن تؤثر في المواطنين في ظل الأجواء الباردة.