وزراء سابقون: 80% من معدل الهطول المطري "تبخر"

mainThumb

21-02-2023 01:38 PM

printIcon

عبد الكريم توفيق – بلغ مجموع الداخل إلى السدود من مياه الأمطار والجريان السطحي للأودية المغذية للسدود مليونين و٨٨٤ ألف متر مكعب، وبالتالي فإن مجموع الداخل للسدود منذ بداية الموسم ٤٥ مليون و٤٣٠ ألف متر مكعب مما ساهم في رفع التخزين في السدود إلى ١٣٦ مليونا و٦٠ ألف متر مكعب بنسبة تخزين 40.44 %، بحسب تصريحات أمين عام سلطة وادي الأردن، منار محاسنة.
الوزير الأسبق، حازم الناصر قال إن الموسم المطري شحيح للغاية، وإن كميات مخزون السدود لا تلبي احتياجات المملكة بشكل تام، مؤكدًا أن ملف السدود بحاجة إلى إدارة حثيثة في إدارة المياه.
وأضاف الناصر لـ"أخبار اليوم"، الثلاثاء، أنه حتى يتم تلبية احتياجات المملكة مائياً يجب أن تبلغ نسبة تخزين السدود من 55 % إلى 60 %، حيث إن المنخفض الجوي الأخير جاء متأخراً بعد فترة جفاف طويلة مرت بها المملكة.
وأوضح الناصر أن نسبة معدل الهطول المطري 75 % من المعدل العام، في حين كانت يجب أن تبلغ نسبة الهطول المطري من 80 % إلى 90 %، متوقعاً تأثير منخفضات جوية على المملكة في شهر آذار القادم تعزز من مخزون السدود وتغذي المياه الجوفية، إضافة إلى الينابيع خاصة في مناطق الشمال.
ولفت أنه لا بد من المضي في بناء السدود أو زيادة سعة بعض السدود الحالية نتيجة زيادة الطلب على المياه، مشيرًا إلى أن المواقع التي بحاجة إلى بناء سدود إضافية هي الكرك، الطفيلة، شمال وادي الأردن، وادي الموجب.
الوزير السابق، منذر حدادين قال إن 80% من معدل الهطول المطري " تبخر".
وبين أن الحلول الجذرية لمشكلة شح المياه في المملكة تكمن في المياه الجوفية العميقة وضرورة العمل عليها لسد احتياجات المملكة من الماء، حيث إنها تكفي المملكة لأكثر من 20 عاماً، مؤكدًا على ضرورة التحضير لمشروع تحلية مياه خليج العقبة كعامل أساسي لحل مشكلة شح المياه في المملكة.