اتفاقية تعاون بين معهد العناية بصحة الأسرة والمجلس الأعلى للسكان

mainThumb

09-01-2024 12:39 PM

printIcon

أخبار اليوم - وقّع معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، والمجلس الأعلى للسكان، ومنصة شير-نت الأردن، اليوم الثلاثاء، اتفاقية تعاون تتعلق بالتوعية بالعنف المبني على النوع الاجتماعي، والصحة الإنجابية والجنسية للشباب والسيدات والفتيات المتزوجات.

وتأتي الاتفاقية التي وقّعها مدير معهد العناية بصحة الأسرة، الدكتور ابراهيم عقل، والأمين العام للمجلس الأعلى للسكان، الدكتور عيسى المصاروة، في إطار التعاون للتوعية والتثقيف في قضايا صحية مهمة، ولعب دور فاعل في التصدي لآفة العنف، وحماية الفرد والمجتمع من خطورتها وآثارها النفسية والاجتماعية والاقتصادية.

وتهدف الاتفاقية إلى إعداد وتطوير المواد التوعوية عن العنف المبني على النوع الاجتماعي، والصحة الإنجابية والجنسية، وطباعتها على شكل دليل ليصار إلى استخدامها في جلسات رفع الوعي، وتدريبات المجتمع المحلي.

وحددت الاتفاقية المواضيع المرجعية للمواد التوعوية عن العنف بـ (العنف المبني على النوع الاجتماعي، والمساواة، وزواج الأطفال، والحماية من الاستغلال الجنسي، ودور الرجال في انهاء العنف، والصورة النمطية للرجل والمرأة).

وتضمنت مواضيع الصحة الإنجابية والجنسية للسيدات والفتيات المتزوجات والشباب (الرضاعة الطبيعية، وتغذية الأم الحامل والمرضع، وتنظيم الأسرة، وصحة الأم أثناء الحمل وبعد الولادة، ومرحلة البلوغ والنظافة الشخصية، والدورة الشهرية، وخدمات الصحة الإنجابية والجنسية، وأثر الزواج المبكر على صحة الفتيات).

ومعهد العناية بصحة الأسرة حاصل على شهادة الاعتمادية بتميّز للمرة الثالثة، وشهادة المراكز الصديقة للمرأة، إضافة إلى شهادات من جهات وطنية كمركز متميز في تقديم الخدمات، كخدمات الصحة الإنجابية والجنسية للشباب، وخدمات حالات العنف الأسري. ويقدم رعاية صحية شاملة للأسرة وتدريبا للمتخصصين في الرعاية الصحية الأسرية، وحماية الأطفال، ويعد مركزا متميزا في الوصول إلى خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة، ويطبّق نموذجا متميزا للخدمات الصحية التي تغطي المساقات الثلاثة للصحة بحسب منظمة الصحة العالمية، إضافة إلى خدمات ضحايا التعذيب وإعادة تأهيل الناجين من العنف.

ويعد المجلس الأعلى للسكان المرجع الوطني للمعلومات الديموغرافية المتعلقة بالسكان والتنمية، ويساهم في وضع السياسات والاستراتيجيات وخطط العمل من أجل تعزيز جهود التنمية وفقا لأفضل الممارسات ومتابعة وتقييم تنفيذها ونشر الوعي حولها. ويرتكز المجلس في عمله على النهج القائم على حقوق الإنسان، في التنمية، والمشورة، والزواج، وتشكيل الأسرة وإنجاب العدد المرغوب من الأطفال بالتباعد الملائم بينهم، وتمكين الشباب، والمساواة بين الجنسين، ووصول اللاجئين إلى حقوقهم.

وشير-نت الأردن منصة معرفية عن الصحة الجنسية والإنجابية والحقوق الإنجابية، وتعمل على تعزيز الروابط بين البحوث والسياسات والممارسات، عن طريق إنتاج المعرفة وتبادلها وترجمتها وتشجيع استخدامها لتطوير سياسات وممارسات أفضل في مجال الصحة الجنسية والإنجابية والحقوق الانجابية، وتولي اهتماما خاصا لقضايا الزواج دون 18 عاما، والخدمات الإرشادية والصحية الصديقة لليافعين وللشباب.