العدينات: 5 ملايين دينار سنويًّا رواتب للموظفين

mainThumb
رئيس بلدية الطفيلة الكبرى، الدكتور حازم العدينات

10-01-2024 01:38 PM

printIcon

العدينات: مشاريع تنمويّة واستثماريّة وحقل شمسي بالطفيلة في 2024
العدينات: 75% من موازنة البلديّة تُرصد للرواتب

أخبار اليوم - سمير الصمادي – كشف رئيس بلدية الطفيلة الكبرى، الدكتور حازم العدينات لـ "أخبار اليوم"، عن خطط البلديّة للعام الحالي والتي تهدف من خلالها؛ لتحسين المستوى الخدمي وتهيئة الظروف البيئية المناسبة للمواطنين.
وتوقع العدينات أن تصل موازنة هذا العام إلى تسعة ملايين دينار، أي بزيادة مليون دينار عن موازنة العام الماضي.


وبالتعاون مع الوكالة الأمريكيّة للتنمية الدوليّة (USAID)، ستُنْشَأ مشاريع تنمويّة واستثماريّة بقيمة مليون دينار، تشمل تطوير مصنع الحاويات الخاص بالبلديّة، وإقامة مصنع لتعبئة الجفت، ومشغل لإنتاج الصابون ومواد التنظيف من زيت الزيتون، وآخر للنسيج من أصواف الخِراف، ومشروع مشتل للنباتات، بحسب رئيس البلديّة.


وبيّن العدينات أنَّ العمل جارٍ على إنشاء حقلٍ شمسيّ بقيمة 400 ألف دينار، للتخفيف من القيمة العالية لفاتورة إنارة الشوارع والبالغة 800 ألف دينار سنويًّا، ومن المتوقع أن يوفِّر هذا الحقل ما نسبته 60% من قيمة الفاتورة، وذلك بدعمٍ مع وزارة الطاقة والثروة المعدنيّة.


ولفت العدينات إلى أنَّ البلديّة نفّذت العام الماضي عطاءً بقيمة مليون و400 ألف دينار لصيانة الطرق، وأنَّ المجلس البلدي سيقوم هذا العام بطرح عطاءٍ بقيمة مليون دينار من الموازنة لاستكمال التعبيد والصيانة.


كما نفَّذت البلديّة جُدرانًا استناديةً بقيمة 200 ألف دينار، وحسنت وسط المدينة بتبليط الأرصفة والأدراج بكلفةٍ بلغت 150 ألف دينار، خلال العام الماضي.


وأشار العدينات إلى أنَّ البلديّة ركبت 10 آلاف وحدة إنارة موفِّرة للطاقة في شوارع البلديّة، ومن المحتمل أن توفِّر هذه الوحدات ما نسبته 25% من قيمة فاتورة الكهرباء، أي أنَّها ستخفِّض ما يعادل 200 ألف دينار سنويًّا من قيمة الفاتورة.


وحول مصنع الحاويات، أفاد العدينات أنَّه قام بتصنيع ما يقارب 700 حاوية نفايات في 2023؛ لسد النقص الحاصل في المناطق التابعة للبلديّة، وسيتم بيع الفائض من الإنتاج للبلديّات التي ترغب في الشراء.


وللاستمرار في تحسين الواقع الخدمي والرفع من سويَّة الخدمات المقدمة للمواطنين وخاصَّة البيئية منها؛ اشترت البلديّة آليات للنفايات بقيمة 200 ألف دينار، وتسعى للحصول على آلية (كانسة شوارع) حرصًا منها على النظافة العامّة.


وعن طريق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDB، أنشأت البلديّة محطة صيانة للآليات بكلفة نصف مليون دينار، ما من شأنه التوفير في النفقات المخصصة للصيانة، والتي تصل إلى نصف مليون دينار سنويًّا.


وتطرّق العدينات إلى التحديات التي تواجه البلديّة، منها ارتفاع المديونيّة العامّة للبلديّة، والتي بلغت سبعة ملايين دينار لصالح بنك تنمية المدن والقرى، فيما بلغ عجز الموازنة العام الماضي مليون دينار.


مشيرًا إلى أنَّ 75% من موازنة البلديّة تُرصد للرواتب، وتبلغ تلك الرواتب والأجور والمكافآت 280 ألف دينار شهريًّا، أي أنَّه ما لا يقل عن خمسة ملايين دينار سنويًّا رواتب للموظفين من تلك الموازنة.


وأوضح العدينات أنَّ حدود البلديَّة المُترامية الأطراف يُعقِّد من إيصال الخدمات، ويرفع من التكاليف، ويزيد استهلاك المحروقات.