مختصون لـ "أخبار اليوم": الإعلام المحلي ساهم بنقل السرديّة الأردنيّة وكان بديلاً ومساندًا للإعلام الفلسطيني

mainThumb

21-01-2024 11:59 AM

printIcon

المبيضين: وسائل الإعلام ساعدت بتغيير الرواية الإسرائيليّة في الخطاب الإعلامي الغربي

المبيضين: الإعلام الأردني بجميع أصنافه كان ولا يزال يُسند موقف الأردنّ الثابت تجاه القضية
الشيخ: الإعلام المحلي رديف رسمي لصوت الرأي العام الأردني
أكيد: الإعلام المحلي بديل ومساند للإعلام الفلسطيني

أخبار اليوم - سمير الصمادي - في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة، يقوم الإعلام الأردني - الحكومي والخاص - بتغطية ما يجري من أحداث في القطاع، ويقدِّم الأخبار والتقارير والمعلومات والتحليلات، ويساهم بنشر ما يقوم به الاحتلال من جرائم وتهجير وإبادة جماعيّة ومعاناة للفلسطينيين، لكن كيف يرى المختصون تلك التغطية؟


وزير الاتصال الحكومي: الإعلام الأردني يُسند موقف الدولة تجاه القضية الفلسطينيّة.
المبيضين: الإعلام المحلي ساهم في نقل السرديّة الأردنيّة والجهود الدبلوماسيّة لوقف الحرب.

وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة، الدكتور مهند المبيضين قال لـ "أخبار اليوم"، إنَّ الإعلام الأردني بجميع أصنافه سواء المرئي أو المسموع أو المقروء كان ولا يزال يُسند موقف الأردنّ الثابت تجاه القضية الفلسطينيّة، الساعي لوقف الحرب على غزّة، ومنع تهجير الفلسطينيين، وإدامة إرسال المساعدات الإنسانيّة والإغاثيّة إلى أهالي القطاع والضفة الغربيّة.

وأضاف أنَّ وسائل الإعلام المحليّة أفردت مساحات واسعة من التغطية الإخباريّة على مدار الساعة لأحداث غزة، واستضافت بعض القنوات الفضائية المحليّة مئات الضيوف الذين قدمّوا التحليلات للحرب المُدمِّرة والمُستعِرة على القطاع.

وبيّن المبيضين أنَّ وسائل الإعلام المحليّة أسندت جهود الحكومة في إرسال المساعدات الأردنيّة للضفة والقطاع عبر جسر الملك حسين؛ من خلال التغطية المباشرة لتسيير شاحنات المساعدات الطبيّة والغذائيّة، وشاحنات القمح والحبوب التي سُيَّرت للضفة الغربية تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء بتخصيص 45 ألف طن من القمح والحبوب للأهل في الضفة.
وأشار إلى أنَّ وسائل الإعلام ساهمت في نقل السرديّة الأردنيّة والجهود الدبلوماسيّة الكبيرة التي قادها الملك عبد الله الثاني منذ اليوم الأول للحرب؛ بحشد موقف دولي لوقف إطلاق النار، ورفض التهجير، وإدامة إرسال المساعدات الإنسانيّة والإغاثيّة للقطاع، بالإضافة إلى أنَّها ساعدت بتغيير الرواية الإسرائيليّة في الخطاب الإعلامي الغربي؛ بإيصال رسالة مفادها أنَّ إسرائيل تدافع عن نفسها من خلال قتل المدنيين العُزَّل.

وفي معرض ردِّه عمّا يحتاج الإعلام المحلي في تغطية الأحداث، أفاد المبيضين أنَّه ظهرت حاجة وسائل الإعلام لنقل الرسالة الأردنيّة عن الحرب بالعديد من اللغات الأجنبيّة، حتى تصل إلى الإعلام الغربي بلغته، وهذا ما تعمل عليه وزارة الاتصال الحكومي ومؤسسات الإعلام الرَّسميّة، إذ عادت نشرة الأخبار باللغة الإنجليزية للبث على التلفزيون الأردني مُجدَّدًا، وخَصَّصَت وكالة الأنباء الأردنيّة (بترا) صفحة خاصة على موقع إكس (تويتر) باللغة الإنجليزية.

وأكَّدَ أنَّ الحكومة لا تمارس دورًا رقابيًا على وسائل الإعلام، فالإعلام يُعَدُّ شريكًا رئيسًا للحكومة في نقل رسائل الدولة وخطط الحكومات وإنجازاتها، وتتطلَّع لأن يقوم الإعلام بدوره الرقابي من خلال توضيح مكامن الخلل والقصور في الأداء العام.

الشيخ: التغطية المحليّة للعدوان على غزّة موضوعيّة وشاملة لوجهات النظر المختلفة


عميد كليّة الإعلام في جامعة الشرق الأوسط الدكتورة حنان الشيخ أكَّدت لـ "أخبار اليوم"، أنَّ التغطية الإعلاميّة المحليّة للعدوان على غزّة كانت موضوعيّة وشاملة للجوانب الفنيّة والصحفيّة ووجهات النظر المختلفة.

وبيّنت الشيخ أنَّها لمست تعزيزًا للشفافيّة والاستقلاليّة في نقل الأخبار والأحداث والفيديوهات، بالرغم من وجود تحديّات بشأن التقارير الخارجيّة وتنوع المصادر في نشرات الأخبار.
وأضافت أنَّ وسائل الإعلام المحليّة نجحت في أن تكون رديفًا رسميًّا لصوت الشارع والرأي العام الأردنيّ المُنحاز بشكلٍ واضح للشعب الفلسطينيّ، وساهمت في نشر آراء الشعب الأردنيّ والإفصاح عنها.

وترى الشيخ أنَّ تأثير وسائل الإعلام المحليّة على الشارع الأردنيّ يكمن في أنَّه يعطي ضمانًا للجمهور بأنَّ تلك الوسائل تقف إلى جانبه، وتتبنى مواقفه تجاه القضيّة الفلسطينيّة، وأنَّها ليست مُنسَلِخة عن مساحته الوطنيّة الفِطريّة، بل تتقاطع وإيّاه في نقاطٍ رئيسيّة واستراتيجيّة.

وتعتقد أنَّ ما ينقص تلك التغطيّة؛ تنوّع المصادر السياسيّة والعسكريّة المُتَخصِّصَة، كما أنَّ الأخبار المتعلِّقة بموقف الدَّولة تُنشَر بشكلٍ متأخر عن موعد النَّشر في وكالات الأنباء الأُخرى، رغم أنَّ تلك الأخبار كانت تُشكِّل سبقًا صحفيًّا.

وتقول الشيخ إنَّ التغطية العربيّة والأجنبيّة تفوّقت على التغطية المحليّة؛ لاعتمادها على مصادر وتقنيات وظروف لوجستيّة وماليّة مكَّنتها من تقديم حُزمَة تغطيات أوسع وأعمق، وأنَّ الظروف الجيوسياسيّة والاقتصاديّة للدول العربيّة والأجنبيّة أثَّرت في نطاق التغطية وطُرق نقل الأحداث.

أكيد: الإعلام المحلي بديل ومساند للإعلام الفلسطيني

مرصد مصداقيّة الإعلام الأردني (أكيد) بيّن لـ "أخبار اليوم"، أنَّ وسائل الإعلام المحليّة شكّلت إعلامًا بديلًا ومساندًا للإعلام الفلسطيني الذي يشهد استهدافًا واضحًا من آلة الحرب الإسرائيليّة، وسردت روايته بعد محاولة تجريده منها.
وترى (أكيد) أنَّ تغطية وسائل الإعلام المحليّة من خلال شبكة مراسليها في قطاع غزّة كانت متوازنة، وتنقُل ما يجري على أرض الميدان بواقعيّة.