مجلس التعليم العالي يقرر توحيد التقويم الجامعي

mainThumb
مجلس التعليم العالي يقرر توحيد التقويم الجامعي

24-01-2024 09:16 AM

printIcon

أخبار اليوم - قرر مجلس التعليم العالي توحيد التقويم الجامعي لكل من الجامعات الرسمية والخاصة للفصل الدراسي الثاني المقبل من العام الجامعي 2023-2024، بحسب مدير وحدة تنسيق القبول الموحد المستشار الإعلامي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب.


وبين الخطيب في تصريح لـ»الدستور» أن بدء الفصل الدراسي الثاني في الجامعات الرسمية سيكون في 18 شباط المقبل، وبدء تدريس الطلبة في 25 من الشهر نفسه، أما الجامعات الخاصة فيكون بدء الفصل الدراسي في 25 شباط، وبدء تدريس الطلبة في 3 آذار المقبل. ووفق الخطيب فإنه تم تحديد هذه المواعيد لإتاحة الفرصة أمام وحدة تنسيق القبول الموحد لإنجاز عملية القبول الموحد وإعلان القائمة الموحدة وما يتبعها من قوائم طلبة إساءة الاختيار والانتقال من تخصص لآخر ومن جامعة إلى أخرى في موعد مناسب، يُمكّن الطلبة من استكمال عمليات التسجيل في الجامعات التي قُبلوا فيها قبل بدء التدريس في هذه الجامعات.


وذكر الخطيب أن الوحدة تعمل حالياً على حصر التخصصات التي ستكون مطروحة لعملية القبول الموحد لمرحلتي البكالوريوس والدبلوم المتوسط للفصل الدراسي الثاني المقبل 2023/2024 في الجامعات والكليات الرسمية، وأن الوحدة ستقوم خلال أسبوعين بنشر هذه التخصصات على الموقع الالكتروني للوحدة، فضلاً عن تحديث جميع البيانات والمعلومات التي يحتاجها الطلبة لعملية القبول الموحد.


ولفت الخطيب إلى أن الوحدة تعمل حالياً على حصر التخصصات التي ستكون مطروحة لعملية القبول الموحد للفصل الدراسي الثاني المقبل بالتنسيق والتعاون مع هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها التي زوّدت الوحدة بالتخصصات التي يمكن طرحها والأعداد المقترحة، وذلك في ضوء الطاقات الاستيعابية لهذه التخصصات وتحقيق معايير الاعتماد الخاص، حيث خاطبت الوحدة رؤساء مجالس الأمناء في الجامعات الرسمية لتزويدها بالتنسيبات التي تراها مناسبة.


وأشار مدير الوحدة إلى أنه سيتم الإعلان عن تقديم طلبات القبول الموحد بعد إعلان نتائج الثانوية العامة بنحو 72 ساعة، أي ثلاثة أيام عمل، علماً بأن عملية تقديم الطلبات الإلكترونية تتم من خلال الموقع الإلكتروني للوحدة.