فضل صيام الأيام البيض والأدعية المستحبة بها

mainThumb
فضل صيام الأيام البيض والأدعية المستحبة بها

25-01-2024 12:50 PM

printIcon

أخبار اليوم - مع اقتراب شهر رجب من منتصفه، يقوم الكثير من الناس بصيام 3 أيام منه، يطلقون عليها اسم "الأيام البيض"، والتي يجمع العلماء على أن لها أجر كبير عند الله، ما هي الأيام البيض؟ ومتى تبدأ الأيام البيض لهذا الشهر؟ وما هي أدعية الأيام البيض؟

ما هي الأيام البيض؟
بدأ شهر رجب بتاريخ يوم السبت 13 يناير/كانون الثاني، وهو الشهر السابع من الأشهر القمرية، ويسبق شهري شعبان ورمضان، ومع وصول هذا الشهر الفضيل إلى منتصفه وتحضيراً لاستقبال شهر رمضان المعظم يكثر المسلمون من صيام الأيام البيض القمرية.

أما الجواب عن سؤال ما هي الأيام البيض؟ فهي أيام 13، و 14، و15، من كل شهر هجري، ولكن يكثر الصيام بها في شهر رجب بشكل أساسي.

ويصوم الناس في هذه الأيام الثلاثة، وذلك اقتداء بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام؛ حيث أوصانا وصحابته الكرام بصيام التطوع في هذه الأيام.

متى تبدأ الأيام البيض لهذا الشهر؟
وفي عام 2024، تصادف الأيام البيض الثلاثة لشهر رجب، أيام 25، و26، و26 يناير/كانون الثاني 2024.

فيما يلي جدول أيام البيض 2024 – 1445 لشهر رجب:
يوم 13 رجب 1445 يوم الخميس 25 يناير 2024
يوم 14 رجب 1445 يوم الجمعة 26 يناير 2024
يوم 15 رجب 1445 السبت 27 يناير 2024

لماذا سميت الأيام البيض؟
وبما أننا عرفنا جواب ما هي الأيام البيض؟ فعلينا الآن معرفة سبب تسميتها.

والأيام البيض هي تلك الأيام التي يكون فيها القمر مكتملاً، وتتوسط الشهر العربي فتكون 13-14-15 من كل شهر ، لذا يطلق عليها الأيام البيض أو الأيام القمرية نسبة لاكتمال القمر فيها.

ولكن صيام الأيام البيض يكثر في شهر رجب بشخص خاص، فيما يصوم البعض بالأيام البيض الثلاثة من كل شهر عربي.

فضل صيام الأيام البيض
بحسب دار الإفتاء المصرية فصيام الأيام البيض أو الأيام القمرية مستحب وتطوعي يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه.

وقد كان الرسول الله صلى الله عليه وسلم يواظب على صيامها، ورغب فيها، فعن جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ".

وورد في القرآن الكريم وعن رسول الله خير الخلق أجمعين صلى الله عليه وسلم، أن شهر رجب من الأشهر الحرم، والأشهر الحرم لها فضل كبير عند الله، فقال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ) التوبة/36، والأشهر الحرم هي: رجب، وذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم.

عدا عن سؤال ما هي الأيام البيض؟ فإن هناك سؤال آخر يطرح نفسه، وهو هل الأيام البيض فرض؟ الجواب هو لا، وصيام الأيام البيض يدخل ضمن صيام التطوع والذي له أجر عظيم وفضل واسع كبير، كما جاء في أحاديث السنة:

– المسلم الذي يصوم الايام البيض يبعده الله عن النار و يقيه حرها، فعن أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رضي الله عنه، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "مَنْ صَامَ يَوْماً فِي سَبِيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفاً"، كما يجازي بفرحتين من عند الله، فثبت في البخاري (1904)، ومسلم (1151)، من حديث أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ".

– صائمو الأيام البيض يغفر الله لهم ذنوبهم ويدخلهم الجنة من باب الريان، فورد عن مسلم (1151)، من حديث أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي".

– من صام الأيام البيض كأنه صام الدهر كله، فصيام اليوم منهم بعشرة، أي الثلاث بـ30، فلو جمعنا ثوابه على مدار السنة كان فضل صيام الأيام البيض كصيام عام كامل.

وبعد الإجابة عن سؤال ما هي الأيام البيض؟ عليكم أن تعرفوا أيضاً، أن صيام الأيام البيض يخلص الجسم من السموم، ويقيكم من الإصابة بالسرطان، ويساعد على فقدان الوزن.

– يعلمنا صيام الأيام البيض أن نصبر ونتعبد في طاعة الله عز وجل.

فضل صيام الأيام البيض
هل يجوز صيام 13 و14 و15 من رجب بأكثر من نية؟
الصيام بنية يوم الإثنين أو الخميس التطوع، وقد وقع في أحدهما يوم من الأيام البيض، لا مانع في ذلك، ونسأل الله الحصول على ثواب النيتين، وإذا كان الصوم واجباً لابد من نية الصوم الواجب الذي عليك.

دعاء أيام البيض
اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي، وَجَهْلي، وَإسْرَافِي في أمْرِي، ومَا أنْتَ أعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جَدّي، وَهَزْلي، وَخَطَئي، وَعَمْدي، وَكُلُّ ذلكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ، وَمَا أخَّرْتُ، وَمَا أسْرَرْتُ، وَما أعْلَنْتُ وَمَا أنْتَ أعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأنْتَ المُؤَخِّرُ، وأنْتَ على كل شئ قَدِيرٌ.
اللَّهُمَّ؛ إِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلْبِي، وَتَجْمَعُ بِهَا أَمْرِي، وَتَلُمُّ بِهَا شَعَثِي، وَتُصْلِحُ بِهَا غَائِبِي، وَتَرْفَعُ بِهَا شَاهِدِي، وَتُزَكِّي بِهَا عَمَلِي، وَتُلْهِمُنِي بِهَا رُشْدِي، وَتَرُدُّ بِهَا أُلْفَتِي، وَتَعْصِمُنِي بِهَا مِنْ كُلِّ سُوء.
اللهم أصْلحْ لي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أمْرِي، وأصْلِحْ لي دُنْيايَ الَّتِي فِيها مَعاشِي، وأصْلِحْ لي آخِرَتِي الَّتي فيها مَعادي، وَاجْعَلِ الحَياةَ زيادَةً لي في كُلّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ راحَةً لي مِنْ كُلّ شَرٍّ.
اللَّهُمَّ آتِنا في الدُّنْيا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.. اللَّهُمَّ إني أسألُكَ الهُدَى والتُّقَى وَالعَفَافَ وَالغِنَى.
اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ، وأعُوذُ بِكَ مِنَ التَّرَدِّي، وأعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَقِ وَالحَرَقِ وَالهَرَمِ، وَأعُوذُ بِكَ أنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَّيْطانُ عِنْدَ المَوْتِ، وأعُوذُ بِكَ أنْ أمُوتَ فِي سَبِيلِكَ مُدْبِراً، وأعُوذُ بِكَ أنْ أمُوتَ لَديغاً.
اللَّهُمَّ إني أعوذ بِكَ مِنَ العَجْزِ، وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ، وَالهَرَمِ، وَالبُخْلِ، وأعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَأعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ المَحيَا وَالمَماتِ وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرّجالِ.
اللَّهُمَّ عافني في جَسَدِي، وَعافني في بَصَرِي، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنِّي، لا إِلهَ إِلاَّ أنْتَ الحَلِيمُ الكَرِيمُ، سُبْحانَ اللَّهِ رَبِّ العَرْشِ العَظِيمِ، وَالحَمْدُ لِلَّهِ رَبّ العَالَمِين.
اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْماً كَثِيراً، وَلا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلا أنْتَ، فاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْني إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.
اللَّهُمَّ يا مُصَرِّفَ القُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنا على طاعَتِكَ.
أعوذ باللَّهِ مِنْ جَهْدِ البَلاءِ، وَدَرَكِ الشَّقاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةِ الأعداء.