اجتماع لمكافحة الأوبئة مع ضباط ارتباط مختبرات المستشفيات الخاصة

mainThumb

31-01-2024 05:23 PM

printIcon
أخبار اليوم - ترأس رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، الدكتور عادل البلبيسي، ورئيس جمعية المستشفيات الخاصة، الدكتور نائل المصالحة اجتماعاً لضباط ارتباط مختبرات مستشفيات القطاع الخاص.

وجاء الاجتماع الذي عقده المركز، في مقره، بعنوان "برنامج الرصد الوبائي المخبري للتحرّي عن المسببات الحيوية الممرضة للأمراض السارية"، وفق بيان صادر عن المركز اليوم الأربعاء.

وأكّد البلبيسي، خلال الاجتماع، أهمية التعاون بين المركز ومختبرات المستشفيات الخاصة؛ لوضع اللبنة الأساسية في مجال المختبرات، والتركيز على فيروسات الأمراض التنفسية لمعرفة أنماط سلالات الفيروسات الأكثر انتشاراً في الأردن، وليس التشخيص لهذه الأمراض.

بدوره، رّحب رئيس جمعية المستشفيات الخاصة بالتعاو ن مع المركز، مؤكدا أهمية الدمج بين القطاعين الحكومي والخاص.

واستعرض مستشار المركز الدكتور بسام الحجاوي، أهمية الرصد الوبائي المخبري في التحري عن المسببات الحيوية الممرضة للأمراض السارية.

وتضمّن الاجتماع، عرضا قدماه الدكتور محمد المعايطة والدكتورة ربى الصمادي من مديرية المختبرات، تناولا فيه آلية العمل وجمع العينات المخبرية الخاصة بالتحري عن المسببات الحيوية الممرضة للأمراض السارية.

وأوصى المشاركون بالاجتماع، الالتزام ببروتوكول خاص بجمع وحفظ ونقل العينات المعنية بالفحوصات التأكيدية أو الفحوصات الأخرى، مثل فحص التسلسل الجيني، والتنسيق بين ضباط ارتباط مختبرات المستشفيات الخاصة وضابط ارتباط مختبر المركز لاستلام العينات بالطريقة المثلى، وبشكل دوري في أيام وأوقات محددة، ونقلها إلى مختبر المركز.

وفي السياق ذاته، أكدت مديرية المختبرات بالمركز الاستعداد التام لدعم مختبرات مستشفيات القطاع الخاص، وتزويدهم بأي فحوصات للعينات التشاركية، وبشكل سري حفاظاً على نتائج عينات المرضى وخصوصيتهم.