متخصصون يدعون إلى استخدام التطبيقات الزراعيّة الحديثة لتطوير القطاع في الكرك

mainThumb
متخصصون يدعون إلى استخدام التطبيقات الزراعية الحديثة في الكرك

04-02-2024 04:40 PM

printIcon

أخبار اليوم - دعا متخصصون بالشأن الزراعي في محافظة الكرك، المزارعين إلى استخدام التطبيقات التكنولوجية الزراعية الحديثة وتوظيفها لتطوير القطاع، لمردودها الإيجابي في اختصار الوقت والجهد والمال، والوصول إلى مخرجات زراعية عالية الجودة.

وأكدوا أن إدخال العامل التكنولوجي في القطاع الزراعي يسهم في الوصول إلى نهج زراعي متكامل، وتهيئة النظم الزراعية للاستجابة بفعالية للظروف المناخية القادمة، والحد من النفقات وخاصة أجور الأيدي العاملة.

وأشار المهندس الزراعي وسام الهلسا، إلى أهمية التكنولوجيا الزراعية في تحقيق أهداف المنظومة الزراعية وهي، زيادة الإنتاجية والعائد الاقتصادي من الزراعة بصورة مستدامة، والتكيف مع تغير المناخ، والحد من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وقال المهندس الزراعي في مديرية زراعة الكرك عودة العساسفة، إن إدخال التكنولوجيا والابتكارات والتطبيقات الزراعية المتعددة في العمل الزراعي، تسهم في جذب الشباب إلى هذا القطاع الذي لم يعد تقليديا، الأمر الذي سيجعله قطاعا واعدا لمعالجة المعدلات العالية للبطالة في صفوف الشباب.

وقال المزارع محمد الطنشات، إنه تكبد خسائر فادحة في ثلاثة مواسم زراعية متتالية نتيجة ارتفاع أسعار العمالة وانخفاض الأسعار التسويقية، داعيا إلى ضرورة التخفيف عن المزارعين من خلال تأجيل القروض الزراعية، وتوجيههم نحو استخدام أحدث الطرق الزراعية لتوفير الوقت والجهد والمال.

فيما أشار مدير زراعة الكرك المهندس مصباح الطراونة، إلى أنه مع التغيّرات المناخية في العصر الحالي، باتت الزّراعة التقليدية تواجه تحديات مستمرة بسبب تزايد عدد السكان، واستنزاف الموارد المتاحة، إضافة إلى ازدياد المخاوف الناتجة عن الضرر البيئي والمخاطر الصحية المرتبطة بالمُلوّثات الغذائية، ما يتطلب ضرورة إدخال التكنولوجيا الحديثة في الزراعة.

وأشار إلى أن المديرية، نفذت مشروعا زراعيا "الهيدروبونيك" بالتعاون مع جمعيات زراعية في الموجب وفق أحدث الطرق الزراعية، لافتا إلى أن هذه المشاريع ساهمت في توفير العديد من فرص العمل لأبناء المنطقة.

--(بترا)