وزير الأوقاف: تخصيص 17 مليون دينار لمديرية أوقاف القدس والمسجد الأقصى

mainThumb

13-02-2024 04:12 PM

printIcon

أخبار اليوم - خصّصت الحكومة العام الحالي من الموازنة العامة 17 مليون دينار لمديرية أوقاف القدس والمسجد الأقصى المبارك، وفقا لوزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية محمد الخلايلة.

وقال الخلايلة، خلال لقاء إعلامي مع ممثلي وسائل الإعلام بعنوان "وزارة الأوقاف.. إنجاز وعطاء"، إنّ نسبة موازنة مديرية أوقاف القدس والمسجد الأقصى 20% من موازنة وزارة الأوقاف.

وأضاف أنه يتبع لوزارة الأوقاف حاليا قرابة 753 موظفا في المسجد الأقصى، و120 مسجدا في القدس، كما عُين 50% من الموظفين في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني، حيث أمر جلالة الملك برفع علاوة العاملين في المسجد الأقصى المبارك من 300% إلى 400% نسبة علاوة بدل صمود.

كما تم أيضا إيجاد صندوق ادخار للعاملين في المسجد الأقصى المبارك وأوقاف القدس.

وبيّن أن هناك دائرة في أوقاف القدس ترتبط مع مديرية في وزارة الأوقاف وهي مديرية شؤون المسجد الأقصى في عمّان وهناك دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس الشريف يرأسها موظف بدرجة أمين عام.

وتابع الخلايلة، أن وزارة الأوقاف تتابع ما يجري في المسجد الأقصى من خلال غرفة عمليات على مدار 24 ساعة، مؤكدا وجود مضايقات كبيرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى لكن يبقى المسجد تحت الرعاية والوصاية الهاشمية.

وقال: "كل ما يجري في المسجد الأقصى يمرر إلى وزارة الخارجية وشؤون المغتربين والجهات المعنية لتكوين موقف سياسي".

وأضاف، أن "الأردن يقف اليوم في طليعة الأمة العربية والإسلامية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني مدافعا ومحافظا على المسجد الأقصى من ناحية الدفاع أو الجهود السياسية التي يبذلها الملك والسياسة الأردنية".

وبيّن أن ريع الأوقاف الإسلامية في القدس الشريف تترك لتنفق على المسجد الأقصى المبارك، حيث إنّ جميع العاملين في المسجد الأقصى سواء من الحراس أو المرابطين هم موظفون في وزارة الأوقاف في الأردن ولهم الامتيازات.