مصر والإمارات توقعان اتفاقا استثماريا كبيرا لتطوير رأس الحكمة

mainThumb
مصر والإمارات توقعان اتفاقا استثماريا كبيرا لتطوير رأس الحكمة

23-02-2024 10:10 PM

printIcon

أخبار اليوم - وقعت مصر الجمعة اتفاقية شراكة استثمارية مع الإمارات لتطوير مدينة رأس الحكمة غربي الإسكندرية، في واحدة من أكبر الصفقات، وفقا لوكالة الأنباء المصرية (أ ش أ).

وقال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، إنّ الصفقة الاستثمارية بمدينة رأس الحكمة، تعدّ أضخم صفقة استثمار أجنبي مباشر في تاريخ مصر.

وأضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي لشرح تفاصيل صفقة الشراكة الاستثمارية، إلى أنه لولا دعم القيادتين السياسيتين في مصر والإمارات لما كان مشروع الصفقة الاستثمارية يخرج إلى النور، لافتا إلى أن مشروع رأس الحكمة هو الأضخم على الإطلاق بين البلدين.

وأوضح أن مشروع رأس الحكمة يقام على مساحة 170.8 مليون متر مربع، ويتضمن أحياء سكنية وفنادق عالمية ومشروعات ترفيهية ومنتجعات سياحية ومنطقة حرة خدمية وحيا مركزيا للمال والأعمال، كما سيضم مدينة دولية كبير لليخوت والسفن السياحية، إلى جانب تطوير وإنشاء مطار دولي جنوبي مدينة رأس الحكمة.

وأكّد أن الشق الأول من المشروع، استثمار أجنبي مباشر بقيمة 35 مليار دولار سيتم دخولها إلى الدولة خلال شهرين، منها الدفعة الأولى 15 مليار دولار، ثم يعقبه بعد شهرين الدفعة الثانية 20 مليار دولار، والشق الثاني سيكون على هيئة أرباح وسيكون للدولة المصرية نحو 35%؜ من أرباح المشروع.

وبيّن مدبولي أنه سيكون ممثلا عن الجانب المصري في المشروع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وأبوظبي التنموية القابضة من الجانب الإماراتي، موجها الشكر للقيادة السياسية للدولتين على دعمها لتنفيذ هذا المشروع في وقت قياسي.

وأشار الى أن المشروع يتضمن تأسيس شركة رأس الحكمة وستكون الشركة مساهمة مصرية للمشروع، وستتضمن إقامة فنادق ومشروعات ترفيهية، ومنتجعات سياحية ومنطقة المال والأعمال، وإنشاء مطار دولي جنوب المدينة، لافتا إلى أنه ستكون هناك تنمية متكاملة في كل المجالات وتستقطب نحو 8 ملايين سائح متوقع.

ولفت مدبولي إلى أن وجود تدفق أموال من الجانب الإماراتي بما لا يقل عن 150 مليار دولار سيتم تدفقها طوال مدة تنفيذ المشروع، حيث إنّ مصر لديها سلسلة من المدن الجديدة الذكية ببنية أساسية متطورة تستوعب ملايين السكان وتخلق فرص العمل للشباب المصري.

ووافق مجلس الوزراء المصري، في اجتماعه الخميس، على أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى، وذلك في ضوء جهود الدولة حاليا لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي.

ولفت مدبولي، إلى أن هذه الصفقة الاستثمارية الكبرى، التي تتم بشراكة مع كيانات كبرى، تحقق مستهدفات الدولة في التنمية، والتي حددها المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية، مشيرا إلى أن هذه الصفقة بداية لعدة صفقات استثمارية، تعمل الحكومة عليها حاليا، لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة.

ووقع الاتفاقية من الجانب المصري وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عاصم الجزار، ومن الجانب الإماراتي وزير الاستثمار بدولة الإمارات محمد السويدي.

أ ش أ