ما هي أضرار أكياس النيكوتين؟

mainThumb
ما هي أضرار أكياس النيكوتين؟

28-02-2024 12:54 PM

printIcon

اخبار اليوم - ما هي أضرار أكياس النيكوتين؟ وهل فعلاً بإمكانها مساعدتنا على الإقلاع عن التدخين؟ سؤال طرحه رواد مواقع التواصل الاجتماعية، لا سيما بعد انتشار الكثير من الفيديوهات لمستخدمين ادّعوا أنها مفيدة جداً لمن يرغب بالابتعاد عن التدخين، سواء السجائر العادية أم الإلكترونية؟

فيما يلي كل ما ترغب بمعرفته عن أكياس النيكوتين، لا سيما أضرارها الكبيرة التي سنستعرضها في هذا التقرير:

ما هي أضرار أكياس النيكوتين؟
عندما تشتري أي علامة تجارية من أكياس النيكوتين، ستظهر لافتة أمامك مكتوب فيها: "تحذير: هذا المنتج يحتوي على النيكوتين".

وتقوم شركات التبغ الكبرى في العالم، بما في ذلك شركة فيليب موريس إنترناشيونال وشركة التبغ البريطانية الأمريكية، بتصنيع أكياس النيكوتين.

والنيكوتين هو مادة كيميائية تسبب الإدمان، إذ يوضح تقرير بحثي صادر عن المعهد الوطني لتعاطي المخدرات (نيدا)، أن النيكوتين يسبب الإدمان؛ فهو مثل "أدوية التعاطي" الأخرى، يزيد من مستويات الدوبامين في دوائر المكافأة في الدماغ، ما يحفز المستخدمين على الاستمرار في تناوله.

كما أنّ التعرض المتكرر لهذه العقاقير المخدرة، مثل النيكوتين، يمكن أن يغير حساسية الدماغ للدوبامين، ما يعني أن الشخص يحتاج إلى استهلاك المزيد من المادة ليشعر بنفس التأثيرات.

ويقول التقرير إنه عندما يصبح الجسم معتمداً على النيكوتين، فإن عدم تناول المخدر لفترة طويلة يمكن أن يتسبب في معاناة المستخدمين المنتظمين من "التهيج والرغبة الشديدة والاكتئاب والقلق والعجز الإدراكي والانتباه".

في حين أن مخاطر التبغ وتدخين السجائر معروفة جيداً، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض، فإن هذه المخاطر تشمل السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الرئة والسكري ومرض الانسداد الرئوي المزمن، إلا أن المخاطر طويلة المدى لاستخدام النيكوتين وحده ليست مفهومة تماماً.

التعرض للنيكوتين من خلال استخدام أكياس النيكوتين، خاصة بين الأشخاص الذين لا يدخنون أو يستخدمون السجائر الإلكترونية، عادة ما يؤدي إلى حدوث تأثيرات تشمل:

الدوخة
الصداع
الغثيان
تشنجات البطن
مضيفاً أن أضرار أكياس النيكوتين تسبب الإدمان ومشاكل في نظام القلب والأوعية الدموية (مثل عدم انتظام ضربات القلب)، وخاصة عند تناول جرعات عالية، وقد تكون لها أيضاً آثار سلبية على نمو دماغ المراهقين لأن أدمغتهم لم تتطور بشكل كامل.

ما هي أكياس النيكوتين؟
أكياس النيكوتين عبارة عن منتجات صغيرة مسامية تشبه أكياس الشاي، يضعها المستخدمون في الفم بين الشفاه العلوية واللثة.

تحتوي الأكياس على النيكوتين والمنكهات والمواد المالئة الأخرى، لكنها لا تحتوي على التبغ، فيما يتم امتصاص النيكوتين من خلال اللثة واللعاب.

تُباع الأكياس في علب صغيرة، تحتوي كل منها على حوالي 15 إلى 20 وحدة، حسب العلامة التجارية.

توصي معظم العلامات التجارية باستخدام أكياسها لمدة تصل إلى ساعة.

تأتي الأكياس بمجموعة متنوعة من النكهات ونقاط القوة، وتتراوح عموماً في قوتها بين 3 ملغ و12 ملغ، بينما تحتوي السيجارة النموذجية على 10 إلى 14 ملغ من النيكوتين.

ووفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية (WHO)، توفر الأكياس ما يكفي من النيكوتين للحث على إدمان النيكوتين والحفاظ عليه.

يتم أيضاً تسويق الأكياس كمنتج لاستخدامه عندما لا يكون من الممكن التدخين الإلكتروني أو التدخين، كما هو الحال على متن الطائرة.

لذلك بدلاً من مساعدة الشخص على الإقلاع عن التدخين، يمكن استخدامها بالإضافة إلى التدخين واستخدام السجائر الإلكترونية.

والأهم من ذلك، أنه لا يوجد دليل واضح على أن الأكياس وسيلة فعالة للإقلاع عن التدخين أو التدخين الإلكتروني.

تدهور أنسجة اللثة وزيادة السكري وتصلب الشرايين
عرفان الرحمن، الباحث في جامعة روتشستر للطب، والذي درس أضرار أكياس النيكوتين، قال إن بعض الخبراء يعتقدون أن النيكوتين يؤدي إلى تدهور أنسجة اللثة، ما قد يؤدي إلى أمراض اللثة.

وأضاف، وفقاً لتصريح لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، يمكن للنيكوتين أيضاً أن يزيد نسبة السكر في الدم ويرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم، كما قد يؤدي النيكوتين أيضاً إلى تصلب جدران الشرايين في القلب، ما يساهم في الإصابة بأمراض القلب والنوبات.

أضرار أكياس النيكوتين على الحامل
ويشعر الخبراء بالقلق أيضاً بشأن المخاطر التي تشكلها أضرار أكياس النيكوتين على النساء الحوامل وأجنتهن.

وقال الدكتور بنديك برينشمان، الطبيب والباحث في المعهد الوطني للصحة العامة والمعهد الوطني للصحة المهنية في النرويج، إن العديد من الدراسات أظهرت أن النساء اللاتي يستخدمن أكياس النيكوتين أثناء الحمل قد يواجهن خطراً أكبر للولادة المبكرة وولادة جنين ميت.

أيهما أقل أضراراً.. التدخين أم أكياس النيكوتين؟
يقول الدكتور بنجامين تشافي، الأستاذ في كلية طب الأسنان بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو ومركز مكافحة التبغ: "لا يوجد دليل قوي يشير بالضبط إلى مستوى خطورة هذه المنتجات مقارنة بالسجائر".

ويضيف أنه بما أن الأكياس، على عكس السجائر، لا تنطوي على أي احتراق أو استنشاق دخان، "فمن المعقول أن نتوقع أن تكون هذه المنتجات أقل خطورة من تدخين السجائر".

ومع ذلك، يحذر تشافي من أنه لا يوجد دليل ملموس على أن منتجات النيكوتين هذه تساعد الأشخاص على الإقلاع عن تدخين السجائر العادية، بل إنها قد تجعل الإقلاع عن النيكوتين أكثر صعوبة.

ويقول: "بالنسبة للعديد من الأفراد الذين يدخنون السجائر والذين يحاولون استخدام، على سبيل المثال، السيجارة الإلكترونية أو نوع آخر من منتجات النيكوتين، ينتهي بهم الأمر إلى استخدام كلا المنتجين والبقاء معتمدين على النيكوتين"، لذلك فهو لا يقلل بالضرورة من تدخين السجائر القديمة.

في حين وجدت دراسة أجريت في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، في المجلة الطبية للإدمان، أن استخدام أكياس النيكوتين لا تفعل الكثير للحد من إدمان النيكوتين لدى المدخن الحالي.

كما وجد الباحثون أن مدخني السجائر يشعرون بارتياح أكبر من الرغبة الشديدة في النيكوتين في وقت أقرب من مستخدمي الأكياس، لأن التدخين يسبب ارتفاع مستويات النيكوتين في مجرى الدم بعد 5 دقائق فقط، بينما مع الأكياس، يمكن أن يستغرق الارتفاع ما يصل إلى 30 دقيقة.

أفضل طرق الإقلاع عن التدخين
يقتل التدخين سنوياً أكثر من 8 ملايين شخص حول العالم، 7 ملايين منهم نتيجة التدخين المباشر، وحوالي 1.2 مليون نتيجة تعرضهم للتدخين غير المباشر، وذلك وفقاً لما ذكرته منظمة الصحة العالمية.

كما أن الأطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي يكونون عرضة للإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ، والتهابات الجهاز التنفسي الحادة، وأمراض الأذن الوسطى، والربو الحاد.

النصيحة الأولى: الإقلاع عن التدخين ليس بالأمر السهل، وهو ليس مجرد رمي السجائر على الأرض، لأن التدخين يعني إدمان المخ على النيكوتين الموجود في السجائر، لذلك فإن نصيحتنا الأولى لك هي زيارة طبيب لسؤاله عن كل ما ترغب بمعرفته في حال تركك للدخان.

النصيحة الثانية: عندما تتوقف عن التدخين سيسبب لك انسحاب النيكوتين من دماغك بعض الصداع، وقد يؤثر على مزاجك بشكل سلبي واستنزاف طاقتك، لذلك توقف تدريجياً.

النصيحة الثالثة: أحد أسباب تدخين الناس هو أن النيكوتين يساعدهم على الاسترخاء، وبمجرد الإقلاع عن التدخين، ستحتاج إلى طرق جديدة للاسترخاء، فيما هناك العديد من الخيارات، إذ يمكنك ممارسة الرياضة للتخلص من التوتر أو الاستماع إلى الموسيقى المفضلة لديك.

النصيحة الرابعة: تجنب المشروبات التي تسبب العصبية مثل القهوة.

النصيحة الخامسة: بمجرد أن تدخّن آخر سيجارة لك، تخلص من جميع المنافض والولاعات، واغسل أي ملابس تنبعث منها رائحة الدخان.

النصيحة السادسة: كثير من الناس يحاولون عدة مرات قبل الإقلاع عن السجائر نهائياً، إذا خسرت المعركة الأولى لا تستسلم، وفكّر في انتكاستك حتى تنجح في المعركة الثانية.