الهواري: مستشفيات البشير تعمل باحترافية عالية

mainThumb
الهواري: مستشفيات البشير تعمل باحترافية عالية

03-03-2024 04:03 PM

printIcon

اخبار اليوم - أكد وزير الصحة الدكتور فراس الهواري على ان مستشفيات البشير باتت تعمل على تعزيز رعاية المريض باحترافية عالية وتقدم أفضل خدمة صحية له بما تمتلكه اليوم من فرق متميزة من مقدمي الرعاية الصحية.

وأضاف خلال رعايته لاحتفال حصول مستشفيات البشير على الاعتماد مندوبا عن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة اليوم ، ان فرق متميزة من مقدمي الرعاية الصحية تمتلكها مستشفيات البشير ذوي الخبرة العالية، والمدربة على تقديم الرعاية الطبية اللازمة والقائمة على الأدلة.

وكان مستشفى الجراحة والجراحات التخصصية بالبشير، ومستشفى الباطني والأشعة والجلدية والتأهيل، ومستشفى النسائية والأطفال، ومستشفى الطوارئ والعيادات الخارجية، بالإضافة إلى مديرية المختبرات والتي تعتبر أول مديرية مختبرات تحصل على الاعتماد في وزارة الصحة، حصلوا على الاعتماد الممّول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وأشار الهواري الى ان حصول مستشفيات البشير على الاعتماد، يؤكد على عزم وإصرار كوادرها بالارتقاء بالخدمة الصحية، التي أدت إلى تحقيق الاعتمادية، مؤكداً اعتزازه فيها، مهديا الإنجاز المتحقق إلى جلالة الملك والمواطن الأردني، حيث يأتي بالتزامن مع احتفالات المملكة باليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين لسلطاته الدستورية.

ووفق الهواري، فقد استطاعت وزارة الصحة خلال السنوات الماضية باقتدار، أن تحصل على ثقة المجتمع الأردني والاقليمي والدولي، بنهجها الجديد المبني على التشاركية، كذلك خط طريق جديد يضمن تقديمها خدمات صحية جديدة، لم تكن تقدمها منذ تأسيسها، ليس فقط في العاصمة وانما في باقي المحافظات.

وتابع بأن الوزارة حققت مؤخراً العديد من الإنجازات في مجال حوسبة المستشفيات والمراكز الصحية، وأتمتة العديد من خدماتها، وإدخال الاختصاصات الطبية الجديدة والتي لم تكن موجودة في الوزارة، مشددا على الاهتمام الكبير الذي يوليه جلالة الملك بقطاع الصحة، النابع من كون الصحة شريان الحياة وعصبها، والضمانة لاستمرار وديمومة كافة أشكال الحياة السياسية والاقتصادية والعلمية.

من جهته أشار مدير إدارة مستشفيات البشير الدكتور علي العبداللات إلى وضع مخطط شامل لتوسيع الخدمات المتاحة في المستشفى، بما يتلاءم مع احتياجات المواطنين، حيث تم التركيز على تطوير وتحسين الخدمات الحالية وتوسيع نطاقها، فضلا عن إضافة خدمات جديدة لم تكن موجودة سابقا لتلبية احتياجات طالب الخدمة بشكل أفضل.

ونوه الى الجهود التي بذلتها إدارة مستشفيات البشير لاستثمار الطاقات والموارد البشرية بأفضل الطرق الممكنة، لتكون الركيزة الاساسية في التجهيز والتحضير لمتطلبات الاعتماد، ولتحسين خدمات الجودة وسلامة المرضى.

ولفت العبداللات الى أن الحصول على الاعتماد هو بداية الطريق لإتمام مسيرة العمل، مؤكدا مضي المستشفى بتنفيذ خطط العمل التي تصب في مصلحة الوطن، وتعمل على تحسين الخدمة الصحية لجميع متلقي الخدمة، مشيراً إلى الاستمرار بتحديث البنية التحتية والخدماتية وتحقيق المزيد من التطور والتميز في تقديم الخدمة.

واعتبر ان رحلة حصول مستشفيات البشير على الاعتماد بدأتها وزارة الصحة بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ومجلس اعتماد المؤسسات الصحية، بهدف تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى، وضمان توفير جميع متطلبات الاعتماد.

بدورها بينت مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ليزلي ريد، ان أهداف الوكالة من تمويل مشروع تحضير مستشفيات البشير للإعتماد، هي نظراً للمكانة المركزية التي تتمتع بها مستشفيات البشير في القطاع الصحّي العام، والخدمات الصحية التي تقدّمها للآلاف من المواطنين يوميا.

يشار الى ان مشروع تحضير مستشفيات البشير للإعتماد قد تم تمويله من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، ونفذه مجلس إعتماد المؤسسات الصحية الـ (HCAC) بدعم من وزارة الصحة الأردنية وبتعاون وثيق مع إدارات وكوادر مستشفيات البشير.

واستغرقت مدة المشروع خمس سنوات ونصف، تم من خلالها تحقيق العديد من الإنجازات التي تضمنت ترسيخ ثقافة جودة الرعاية الصحية، وسلامة المرضى بين أفرقة القيادة والموظفين في مستشفيات البشير.

وتضمن المشروع ثلاثة أهداف استراتيجية تم تحقيقها بنجاح، وهي بناء مهارات قيادية عالية المستوى لمدراء وقياديي مستشفيات البشير، وبناء قدرات الكوادر الصحية التي شملت الكوادر الطبية وغير الطبية بمختلف المستويات والفئات الإدارية، واستحداث أنظمة إدارة الجودة وإدارتها وضمان ديمومتها.