التطبيقات الطبية اختراق جديد في تكنولوجيا الصحة الرقمية

mainThumb

04-03-2024 09:59 AM

printIcon

اخبار اليوم  - انطلق تحالف العلاجات الرقمية (Digital Therapeutics Alliance) يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول 2017 من مدينة أرلينغتون بولاية فرجينيا الأميركية بوصفه رابطة تجارية غير ربحية تضم قادة الصناعة وأصحاب المصلحة.

ومن أهداف هذه الرابطة العمل على توعية الجمهور والمهنيين الصحيين وصانعي السياسات بأهمية العلاجات الرقمية، وكسب اعترافهم بها، ودعم البحث والتطوير في مجال العلاجات الرقمية لضمان تقديم حلول فعالة وآمنة للمرضى.

وتستهدف الرابطة أيضا تعزيز الشراكات والتعاون بين الأعضاء لتحسين جودة العلاجات الرقمية وتوفرها، وإنشاء وتطبيق معايير وإرشادات لضمان جودة وفعالية هذه العلاجات، وكذلك العمل على دمج العلاجات الرقمية بشكل فعال ضمن النظم الصحية السائدة في مختلف بلدان العالم.

دور إدارة الغذاء والدواء الأميركية


وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية في 2017 على استخدام أول تطبيق رقمي للهاتف الذكي على الإطلاق هو تطبيق "ريسيت" (reSET) باعتباره فعالاً في معالجة الإدمان والاضطرابات الناجمة عن استهلاك المخدرات والكحول والمنشطات. وحتى أواخر عام 2023 وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على أكثر من 40 علاجا رقميا منها:

لعبة الفيديو "إنديفور آر إكس" (EndeavorRx) التي طورتها شركة "أكيلي" (Akili) والتي بات بالإمكان اعتمادها كوصفة طبية لعلاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عاما المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.
تطبيق "بلوستار" الرقمي (BlueStar) الذي طورته شركة "ولدوك" (WellDoc) لإدارة مرض السكري من النوع الثاني، ويوفر ويساعد على الحفاظ على العادات الصحية.



قانون الرعاية الصحية الرقمية الألماني


وتعد ألمانيا في طليعة البلدان الأوروبية التي تبنت الرعاية الصحية الرقمية. ففي نوفمبر/تشرين الثاني 2019، أقر البرلمان الألماني تشريع نظام الرعاية الصحية الرقمية، وصادق على استخدام التطبيقات الطبية الرقمية في العلاج.

ويحتفظ المعهد الفدرالي الألماني للأدوية والأجهزة الطبية بسجل خاص بالتطبيقات الصحية الرقمية التي تمت الموافقة عليها، حيث يستطيع الأطباء والمعالجون النفسيون إدراجها ضمن الوصفات الطبية، ويمكن لشركات التأمين تغطيتها، ومن الأمثلة على هذه التطبيقات:


التحديات التي تواجه البلدان العربية


على الرغم من أن بعض البلدان العربية كالإمارات والسعودية وقطر أظهرت اهتماما ملموسا بالتطبيقات الصحية الرقمية، فإن انتشار هذه التطبيقات لا يزال يواجه تحديات في معظم البلدان العربية، تتمثل في غياب التشريعات والقوانين الناظمة لها، وضعف الوعي والثقافة بأهميتها، وكذلك ضعف تكاملها مع الأنظمة الصحية القائمة وخصوصا نظم التأمين الصحي. كما أن ضعف البنية التحتية للإنترنت في البلدان العربية الفقيرة يعد عقبة أساسية أيضا.

وتجدر الإشارة إلى أهمية توفر قاعدة بيانات بالتطبيقات الصحية الرقمية التي تمت الموافقة عليها من قبل السلطات المعنية في كل بلد، مما يسمح بإدراجها ضمن الوصفات الطبية وتغطيتها من قبل شركات التأمين.