أفضل رجيم في رمضان لخسارة الوزن

mainThumb

05-03-2024 10:07 AM

printIcon

اخبار اليوم - لقد انتشرت في الفترة الأخيرة على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، أنواع رجيم تعزز فقدان الوزن بشكل سريع في شهر رمضان، وهي تحدد تناول أطعمة معينة في اليوم.


ولكن عند اتباع مثل هذه الأنظمة؛ إضافةً إلى خسارة الدهون؛ فهي تؤدي أيضاً إلى خسارة الكتلة العضلية وضعف الجسم ونقصٍ في الفيتامينات والمعادن؛ كونها تقيّد النظام الغذائي بأطعمة معينة، وتُنقِص منه الكثير من المغذيات.

لذلك يبقى النظام الغذائي الأنسب لخسارة الوزن في شهر رمضان، هو النظام الغذائي المتكامل والمتوازن، الذي يساعد على خسارة الوزن ببطء. وهنا تجدر الإشارة إلى أن النظام الغذائي الصحي، هو الذي يتلاءم مع إمكانية الفرد على الالتزام به من دون الشعور بالحرمان، ومدى توافقه مع أسلوب حياته.

4 نصائح لعادات صحية تساعد على خسارة الوزن في شهر رمضان


. تناول الطعام ببطء والاستماع إلى طلب الجسم للطعام وفهم إشارات الشبع.
. نستبدل بالقلي العميق بالزيت، الشوي بالفرن أو بالمقلاة الهوائية؛ للتقليل من كمية الدهون المشبّعة المتناوَلة. وكذلك . . نستبدل بالألبان والأجبان الكاملة الدسم، تلك الخالية من الدسم؛ إضافةً إلى أن نستبدل باللحوم المدهنة، اللحوم قليلة الدهون.

فطور صحي ومتكامل: يجب أن يتكوّن الفطور من البروتينات والدهون الصحية والكربوهيدرات المعقدة، والحبوب الكاملة، والألياف، والمعادن.


عند الإفطار، يُنصح بكسر الصيام بالتمر الغني بالسكر الطبيعي، الذي يعطي طاقة للجسم ويوفّر العديد من المعادن والألياف.

ثُمَّ يُنصح بالانتقال إلى الأطعمة سهلة الهضم مثل الحساء والسلطات، قبل الانتقال إلى الوجبة الرئيسية. ويجب أن يكون الحساء سهل الهضم، غير كريمي أو عالي الدهون.

والحساء عنصر أساسي في فطور رمضان؛ لأنه يوفّر السوائل والعناصر الغذائية الأساسية، ويعطي الطاقة للجسم، وذلك لاحتوائه على الحبوب مثل: العدس أو الخضروات أو مرق اللحم. ومن المهم أن تكون الوجبة الرئيسية غنية بالبروتين.


سناك صحي: وبعد ساعات من وجبة الإفطار، يمكن الاستمتاع بوجبة صغيرة (سناك). ولكن من المهم الانتباه إلى نوعية الوجبة والكمية المتناوَلة. من الأفضل أن يكون السناك مشبعاً وغنياً بالألياف والمعادن؛ أي ذا فائدة للجسم مثل: الفواكه الطازجة أو الحلويات الصحية المصنّعة في المنزل من مكوّنات صحية.

على سبيل المثال، يمكن تحضير مهلبية صحية من حليب خالي الدسم ومحلًى طبيعيٍّ؛ بدلاً عن السكر. هذا لا يعني أنه لا يمكن تناول الحلويات الجاهزة في رمضان، ولكن من المهم الانتباه إلى الكمية، وعدم جعلها عادة يومية في النظام الغذائي في رمضان؛ خصوصاً وأنها لا تحتوي على عناصر غذائية مفيدة للجسم.


سحور صحي ومشبِع: تعَد وجبة السحور مهمة جداً في النظام الغذائي المتكامل في شهر رمضان. يجب أن تكون مشبعة وصحية ولا تُرهق الجسم في وقت الصيام.

لذلك يجب أن تكون هذه الوجبة غنية بالكربوهيدرات المعقدة والبروتينات والألياف والقليل من الدهون الصحية. مثال على ذلك:

يمكن تناول خبز الحبوب الكاملة كمصدر للكربوهيدرات المعقدة والألياف، مع البيض أو اللبنة كمصدر للبروتينات، والزيتون كمصدر للدهون الصحية، والخضار كمصدر للألياف خيار آخر:

يمكن أن يتضمن السحور وجبة شوفان كمصدر للكربوهيدرات المعقدة والألياف، مع الحليب كمصدر للدهون الصحية والبروتين. وكذلك يمكن إضافة بذور الشيا أو المكسرات النيّئة مثل اللوز وبعض الفواكه.


ممارسة الرياضة: ومن الضروري في هذا الشهر، المحافظة على العادات الصحية، والاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية؛ لتسهيل عملية نزول الوزن وحرق الدهون، وكذلك المحافظة على الكتلة العضلية.

ومن المهم تزويد الجسم بالمزيد من السوائل والماء عند ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان؛ لترطيب الجسم وتجنّب جفافه.


هذا التغيير البسيط قد يساعد في بدء عملية خسارة الوزن في البداية، وعند اتباعه كنمط حياة، يساعد في المحافظة على صحة القلب والشرايين.


التقليل من كمية تناول السكر المضاف. أما بالنسبة للملح، يمكن رش كمية مقبولة من الملح عند الطبخ، ولكن من الأفضل تجنّب ذر الملح الزائد على الصحن.


ترطيب الجسم جيداً بالماء والسوائل، مثل الحساء والمشروبات الخالية من السكر مثل المياه الغازية.
في حال كنتِ مهتمة بخسارة الوزن خلال شهر رمضان، تعرّفي إلى كيفية فقدانه بطريقة واعية وفق اختصاصية.