طرق لتخفيف عسر الهضم للطفل في رمضان

mainThumb

18-03-2024 11:17 AM

printIcon

اخبار اليوم - يؤثر عسر الهضم على الأطفال من جميع الفئات العمرية، بما في ذلك الرضع ورغم أنه ظاهرة شائعة عند الأطفال، إلا أنه من الأعراض المزعجة للغاية خاصة في شهر رمضان.


يحدث عسر الهضم ذلك بشكل رئيسي في رمضان عند إفراط الأطفال في تناول الطعام، أو تناوله بسرعة كبيرة، ويعد عسر الهضم حالة يصل فيها حمض المعدة إلى المريء ويسبب إحساسًا بالحرقة في الصدر والحلق، وعادة ما يختفي عسر الهضم من تلقاء نفسه، ويمكن علاج الأعراض باستخدام العلاجات المنزلية، ويعد من الأفضل تجنب استخدام الأدوية مثل مضادات الحموضة، واللجوء إلى العلاجات المنزلية لعلاج عسر الهضم. إليك وفقًا لموقع "هيلث لاين" أسبابًا أخرى لا تعرفينها لعسر الهضم، وأبرز العلاجات الطبيعية.

أسباب عسر الهضم عند الأطفال في رمضان

تناول الطعام بسرعة وبإفراط يجعل جهازهم الهضمي مرهقًا، ولا يستطيع هضم الطعام بسهولة.
الإفراط في تناول الأطعمة الزيتية والحارة والسكرية في رمضان يسبب عسر الهضم للأطفال.
كثرة الألياف الموجودة في الخضار والفواكه تبطئ عملية الهضم وتصيب الطفل بالانتفاخ والتشنجات.
جعل وجبة السحور قريبة من وقت النوم والاستلقاء مباشرة يسبب حرقة المعدة وسوء الهضم.

بعض الأدوية تهيج بطانة المعدة عن طريق تشجيع الإفراط في إنتاج الحمض، حتى عند تناولها بالجرعة الموصوفة للأطفال.


السمنة والوزن الزائد يمكن أن يسبب أيضًا عسر الهضم لدى الأطفال، والضغط على المعدة وإصابتها بارتجاع الحمض.

علاجات طبيعية لعسر الهضم للأطفال

يمكن علاج عسر الهضم وإدارته في المنزل من خلال العلاجات الطبيعية إذا تم اكتشاف الحالة مبكرًا.
من الأفضل تجنب إعطائهم الأدوية التي يمكن أن يكون لها آثار طويلة الأمد على أطفالك. إليك أبرز العلاجات الطبيعية:

عصير الليمون من بين أكثر الفواكه أمانًا لعلاج عسر الهضم لدى الأطفال، يمكن علاج عسر الهضم بعد 48 ساعة من تناول كوب من هذا العصير.


الزنجبيل يخفف من المشاكل المتعلقة بالهضم؛ لأنه يحفز الإنزيمات الهاضمة والتي بدورها تحفز عملية هضم الطعام فإذا كان طفلك يعاني من عسر الهضم، قطعي الزنجبيل إلى شرائح ورشي عليه الملح واجعلي طفلك يمغضها بعد تناول الإفطار والسحور.


مضغ أوراق النعناع يساعد على تخفيف أي مشكلة في المعدة، بما في ذلك عسر الهضم، وذلك لاحتوائه على النعناع وهو مادة متطايرة، وبالتالي تؤثر على انقباض العضلات الملساء في الجهاز الهضمي، كما أن أوراق النعناع ممتازة في علاج آلام المعدة ومتلازمة القولون العصبي وحرقة المعدة.


الزنجبيل والليمون والعسل مزيج فعال للغاية كعلاج لعسر الهضم وعند مزجهم مع بعضهم البعض مع الماء الدافئ، يمكن أن يكون لهم تأثير مهدئ على معدة طفلك.


عشبة الكزبرة علاج فعال على علاج عسر الهضم عند الأطفال، يمكن أخذ أغصان من الكزبرة الخضراء وعصر أوراقها مع نصف كوب من الحليب الدافئ وأعطي هذا المشروب لطفلك ليشربه على معدة فارغة عند الإفطار.


خل التفاح علاج منزلي فعال لعسر الهضم، فهو يساعد كثيرًا في علاج بطء الهضم، لاستخدامه، أضيفي ملعقة كبيرة من خل التفاح الخام إلى كوب من الماء، وأضيفي ملعقة صغيرة من العسل ودعي طفلك يشرب هذا المشروب بين الإفطار والسحور للحصول على راحة سريعة.


الكمون أفضل علاج فعال لعسر الهضم وانتفاخ البطن والغثيان والإسهال؛ لأنه قادر على زيادة إفراز إنزيمات البنكرياس التي تساعد على الهضم يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الكمون في كوب من الماء وإعطائه للطفل لتناوله.
شاي الأعشاب مثل شاي البابونج والنعناع، يساعد على تقليل الشعور بعسر الهضم.


تعتبر بذور الشمر مفيدة جداً لعلاج عسر الهضم؛ لأنها تحتوي على زيوت طيارة تقضي على مشاكل انتفاخ البطن والغثيان، كما أنها فعالة جدًا في التخلص من عسر الهضم بسبب الأطعمة الدهنية أو الحارة، لاستخدام بذور الشمر، قومي بتحميصها وتجفيفها وطحنها، ثم خذي نصف ملعقة صغيرة من المسحوق وأضيفيه إلى القليل من الماء، دعي طفلك يشرب هذا مرتين بين الإفطار والسحور.


قدمي لطفلك الفاكهة الغنية بالألياف واجعليها جزءًا من نظامهم الغذائي اليومي ويمكنك تقديم الفواكه مثل البابايا والموز والتفاح والكمثرى، فهي فواكه فعالة للوقاية من عسر الهضم.