تأثير مضادات الاكتئاب على الصحة .. بالتفاصيل

mainThumb

24-03-2024 11:03 AM

printIcon

اخبار اليوم - هناك أنواع مختلفة من مضادات الاكتئاب، بناءً على كيفية عملها داخل الدماغ. بعضها أفضل لعلاج حالات وأعراض معينة. ولكنها جميعاً تأتي مع آثار جانبية محتملة.

يمكن للمرضى أيضاً أن يستجيبوا بشكل مختلف لمضادات الاكتئاب، حيث لا يعاني البعض من آثار جانبية مزعجة، فيما قد يعاني آخرون من واحد أو أكثر من الآثار الجانبية الخطيرة. ولهذا السبب قد تحتاجين إلى تجربة بعض الأدوية المختلفة قبل أن تجدي الدواء المناسب لك، وطبعاً تحت رقابة الطبيب المختص.

الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب


يتفاعل كل شخص مع الأدوية بشكل مختلف، ولكن بعض الآثار الجانبية النموذجية، تشمل الآتي:

غثيان.
زيادة الوزن.
مشكلة في النوم.
فم جاف.
عدم وضوح الرؤية.
دوخة.
قلق.
صداع.
الإسهال أو الإمساك.
مشاكل في أداء العلاقة الحميمة.
تعب.
الارتعاش.
زيادة التعرق.
الآثار الجانبية الأقل شهرة


لا يتم مناقشة بعض الآثار الجانبية الأخرى الناجمة عن مضادات الاكتئاب في كثير من الأحيان. لكنها لا تزال مهمة للبحث عنها، وتشمل الآتي:

النزيف
مضادات الاكتئاب، وخاصة مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، يمكن أن تؤثر على تخثر الصفائح الدموية وتزيد من خطر النزيف. احترسي من حدوث كدمات أو نزيف في الأنف بسهولة، خاصة إذا كان لديك تاريخ من النزيف في أمعائك.

انخفاض مستويات الصوديوم
في بعض الأحيان، يمكن أن تتداخل مضادات الاكتئاب مع مستوى الصوديوم في الدم، مما قد يسبب الصداع أو الارتباك. تعد مستويات الصوديوم المنخفضة، والتي تسمى نقص صوديوم الدم، أكثر شيوعاً عند كبار السن. يكون الخطر أيضاً أعلى بكثير في أول أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد بدء تناول مضادات الاكتئاب.
راقبي أعراض نقص صوديوم الدم عندما تتأقلمين مع مضادّ جديد للاكتئاب، تشمل هذه الأعراض:

غثيان.
القيء.
النعاس.
تعب.
غرابة الأطوار.
الأرق.
تشنجات العضلات أو التشنجات أو الضعف.
النوبات.

زيادة الوزن


إذا كنت تعانين من زيادة الوزن، الذي يؤثر على مزاجك، يُنصح بتجنّب الصوديوم، والتقليل من تناول المشروبات السكرية، وتناول الأطعمة الصحية، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والتحدث مع اختصاصي تغذية مسجل.
قد يكون لديك شيء آخر يسبب لك زيادة الوزن، مثل مشاكل الغدة الدرقية أو مشكلة التمثيل الغذائي.

مشاكل في المعدة


إذا كنت تعانين من الغثيان، فاسألي طبيبك عما إذا كان يجب عليك تناول مضادات الاكتئاب مع الطعام أو تجنّب أي أطعمة أو مشروبات، وتناولي وجبات أصغر حجماً وأكثر تواتراً أيضاً. وهذا يمنع مشاكل الجهاز الهضمي، ويقلل من آلام المعدة، ويساعد على إفراغ المعدة بسرعة أكبر. قد ترغبين أيضاً في تناول مضادّ للحموضة لتحييد حمض المعدة.

مشاكل النوم


يمكن لمضادات الاكتئاب أن تُبقيك مستيقظة أو قد تجدين أنك تشعرين بالنعاس وتنامين كثيراً. وأول شيء يجب النظر إليه هو التوقيت. إذا كنت تتناولين الدواء في الصباح وتظلين متعبة طوال اليوم، فاسألي طبيبك عما إذا كان بإمكانك تناوله في وقت النوم بدلاً من ذلك.