رئيس بلدية الفحيص يعرض إنجازات البلدية لعامي 2022 و2023

mainThumb

24-03-2024 11:06 PM

printIcon
أخبار اليوم - أستعرض رئيس بلدية الفحيص عمر العكروش إنجازات المجلس البلدي للأعوام 2022 و2023 لبلدية الفحيص.
وقال العكروش خلال لقاء مع أهالي مدينة الفحيص، مساء أمس إن الوضع المالي لأي مؤسسة هو اللبنة الأولي للسير نحو التنمية وإنجاز المشاريع المطلوبة، وتلك كانت الأولوية للمجلس البلدي حيث ضع الخطط الاستراتيجية لضبط وترشيد النفقات دون المساس بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن.
وبين العكروش أن عجز البلدية بلغ في عام 2021، 800 ألف دينار بحجم إيرادات 2 مليون 272 ألف دينار والنفقات 3 مليون و77 ألف دينار فكان هذا العجز يشكل تحديا كبيرا للمجلس لتقديم الخدمات وإنشاء المشاريع وكان لابد من إيجاد طرق لتخفيض العجز.
وأوضح العكروش أنه في عام 2022 تمكنت البلدية من تحقيق إيرادات بحوالي 2 مليون 557 ألف دينار وضبط النفقات إلى 2 مليون 415 ألف دينار اي بوفر 141 ألف دينار للعام نفسه وفي عام 2023 بلغت إيرادات البلدية الفعلية وليست المقدرة 3 مليون 741 ألف دينار وفي نفس الوقت جرى ضبط النفقات الى 2 مليون و591 ألف دينار وبذلك حققت البلدية وفرا ماليا بلغ مليون و150 ألف دينار .
وأضاف أنه بعد تحقيق هذا النجاح بدأنا بالتفكير الجدي بإيحاد أفكار لمشاريع تسهم في تنمية مدينة الفحيص وتقديم خدمات فضلى للمواطنين، لافتا إلى أن البداية كانت عام 2022، وجرى تنفيذ 31 عطاء بكلفة بلغت 964 ألف دينار وفي عام 2023 جرى انجاز 32 عطاء بقيمة 745 ألف دينار اضافة الى حصول البلدية على دعم من وزارة الإدارة المحلية بقيمة 300 ألف دينار موزعة ما بين خلطات ساخنة والمساهمة في مشاريع خطوط تصريف المياه، وتقديم بعض الأليات من كابسات ومركبات ورفع مبلغ المحروقات الى 200 ألف دينار كمحروقات للبلدية وهذا ساعد كثيرا في تخفيض كلفة العطاءات على البلدية، وكذلك حصول البلدية على تبرعات من مؤسسات محلية.
ولفت إلى أنه جرى العمل على تطوير الشأن الإداري ومشاركة كوادر البلدية البالغ عددهم 145 موظفا بدورات متخصصة بالتطوير الإداري واستحداث أقسام جديدة مختصة بالتنظيم والشؤون القانونية وتطوير أقسام المساحة وتزويدها بأجهزة حديثة واتمتت رخص المهن، وتعزيز قسم الحركة بآليات حديثة وتزويد أقسام البلدية باجهزة كمبيوتر حديثة والعمل على شطب مركبات وتسليمها لدائرة الجمارك، لافتا إلى أن المجلس يبحث إنشاء منطقتين جديدتين في مدينة الفحيص وستكون لها إدارة تدير هاتين المنطقتين.
وأشار العكروش الى ان البلدية تتابع بشكل فوري الملاحظات والشكاوى الواردة ومعالجة جميع القضايا العالقة مابين البلدية والمواطنيين والدوائر الحكومية وانجاز المعاملات العالقة ابرزها حل قضية المخالفات التي تتخذ ضمن مدينة الفحيص واسترداد قيمة المخالفات البالغة425 ألف دينار ادخلت الى موازنة البلدية.
واضاف ان البلدية بدلت 3 الاف وحدة انارة بمنحة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية وسيتم تركيب 900 وحدة انارة جديدة للمناطق التي دخلت التنظيم والشوارع التي جرى استحداثها .
واشا رإلى انجاز مشروع توسعة وتأهيل مبنى البلدية وتركيب خلايا شمسية لمبنى البلدية والذي وفر حولي 1500 دينار شهريا لفاتورة الطاقة وتطوير مشروع ساحة بيت الفحيص وانشاء بئر ماء وربطه بنبع الفحيص وخفض استهلاك البلدية من المياه من خلاله محققا وفرا بحدود 20 الف دينار اثمان مياه للسنتين الماضيتين.
كما اشار العكروش الى الانتهاء من المرحلة الاولى لمشروع المنطقة الحرفية وجرى طرح عطاء المرحلة الثانية حيث يسهم المشروع بالمحافظة على البيئة، وهو استثمار من جهة الاخرى يتضمن إنشاء 80 مخزنا خلال المراحل الثلاث للمشروع.
و شكر العكروش الدكتور فوزي الطعيمة على تبرعه بكلف اعادة ترميم دوار شاكر الطعيمة كما بين العكروش ان البلدية بالتنسيق مع وزارة السياحة والاثار تم تخصيص 250 الف دينار لعمل رصيف حجري حول منطقة الفحيص القديمة وترميم بعض البيوت التراثية للحفاظ عليها كما سيتم انشاء حديقة اطفال وملاعب كرة سلة واحالة عطاء بقيمة 517 الف دينار لفتح مجموعة من الشوارع وعطاء بيت الفحيص باعادة تأهيلة بكلفة 160 ألف دينار واعادة تأهيل ممرات المشاة وعمل شارع بيئي لتطوير منطقة الواد انتهاء بالوادي الأزرق لتكون سياحية.
وقال العكروش إنه جرى تسوية عدد من القضايا المرفوعة على البلدية بكلفة 3 مليون ، داعيا المواطنيين الى مراجعة البلدية في حال كان هناك قضايا لحلها .
وبين أن البلدية متابعة لقضية اراضي الفحيص ولكل المستجدات بشأنها.