الزراعة و"المهندسين الزراعيين" تبحثان تنفيذ مصنع تجميد الخضار والأسماك

mainThumb
الزراعة و"المهندسين الزراعيين" تبحثان تنفيذ مصنع تجميد الخضار والأسماك

06-04-2024 02:16 PM

printIcon

اخبار اليوم - التقى نقيب المهندسين الزراعيين المهندس علي أبو نقطة، وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات لمتابعة تنفيذ مشروع مصنع تجميد الخضار والأسماك بحضور عضو مجلس النقابة المهندس محمد كوكش ومدير التقاعد والاستثمار المهندس محمود أبو جاموس ومدير الاستثمار في وزارة الزراعة الدكتور عماد العياصرة ومدير مديرية التنمية الريفية وتمكين المرأة المهندس أسامة قطان.

وتحدث نقيب المهندسين الزراعيين خلال اللقاء حول مراحل العمل المنجزة في المشروع حيث أشار إلى توقيع اتفاقية تأجير مبنى المصنع على مساحة 650 م2 في مدينة الحسن الصناعية/ إربد بكلفة تقريبية تبلغ (12 ألف دينار) سنوياً تتحمل الحكومة – وزارة الزراعة قيمتها لأول خمس سنوات.

وأضاف أبو نقطة أن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية "جدكو" أنهت أيضاً إجراءات استقطاب عروض عطاء توريد معدات المصنع وإحالته على أحد الشركات الأردنية ورفعها لوزارة الزراعة لاتمام الإجراءات الإدارية حسب الأنظمة المعمول بها، مشيراً إلى طلب النقابة تحمل وزارة الزراعة عبر مشروع تحفيز الصناعات الزراعية كلفة تركيب مولد كهرباء لمشروع المصنع.

وأشار وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات إلى أن دعم مشروع مصنع تجميد الأسماك والخضار يأتي ضمن توجهات الحكومة لتنفيذ الرؤية الملكية في تعزيز القطاع الزراعي خصوصاً في مجالات التصنيع الزراعي ضمن مشروع تحفيز الصناعات الزراعية، حيث سنعمل على دعم مزارعي ومربي الأسماك كموردين للمصنع، وتوفير الحماية للكميات المنتجة منه.

وأكد الحنيفات أننا ننظر بأهمية لدور المشروع في تخفيض فاتورة الاستيراد من هذه الأصناف، بالإضافة إلى مساهمته في إيجاد فرص عمل دائمة وموسمية, وزيادة الإنتاج المحلي بما يعزز من الأمن الغذائي, مؤكداً سرعة الوزراة في متابعة إنهاء عطاء إحالة معدات المصنع وتوريدها مباشرة لضمان بدء العمل الفعلي للمصنع, بالتعاون مع جمعية مربي الأسماك. واعداً بإجابة طلب النقابة لمولد الكهرباء حسب الإمكانيات المتوفرة.

ويذكر أن نقابة المهندسين الزراعيين وعبر شركة رواد الأردن للاستثمار الزراعي وهي الشركة الاستثمارية المملوكة للنقابة وقعت ووزارة الزراعة في شهر تشرين الأول الماضي اتفاقية لتمويل إنشاء مصنع تجهيز الأسماك ومصنع تقطيع وتجميد الخضار بقيمة 200 ألف دينار ضمن مشروع تحفيز الصناعات الزراعية.