"حقوق الإنسان"يدعو لوقف الاعتداءات الإسرائيلية بحق القطاع الصحي بغزة

mainThumb

07-04-2024 03:50 PM

printIcon
أخبار اليوم - دعا المركز الوطني لحقوق الإنسان المجتمع الدولي بمكوناته كافة إلى الوقف الفوري لعدوان دولة الاحتلال على قطاع غزة، ووقف الانتهاكات الجسيمة المرتكبة بحق القطاع الطبي فيه، بما في ذلك الاعتداء على الكوادر الطبية ومنع وصول المساعدات الطبية، الأمر الذي يشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجريمة إبادة جماعية ترتكب بحق الشعب الفلسطيني.
وأكد المركز أن الحق في الصحة يُعد جزءا لا يتجزأ من الحقوق بمفهومها الشامل الذي كفلته المعايير الدولية لحقوق الإنسان، وفي مقدمتها العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الذي صادق عليه الأردن.
وأضاف المركز في بيان اليوم الأحد، بمناسبة اليوم العالمي للصحة، والذي يتزامن مع الذكرى الـ 76 لتأسيس منظمة الصحة العالمية، أن المادة الثانية عشرة من العهد الدولي نصت على أن تقر الدول الأطراف بحق كل إنسان في التمتع بأعلى مستوى من الصحة الجسمية والعقلية يمكن بلوغه، وتهيئة الظروف التي من شأنها تأمين الخدمات الطبية والعناية الطبية للجميع في حال المرض.
وأشار إلى أن قانون الصحة العامة رقم (47) لسنة 2008 وتعديلاته يعد المظلة الوطنية التشريعية لهذا الحق بمكوناته كافة، إضافة إلى الأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه، لافتا إلى أنه وفي الإطار ذاته شكل قانون حقوق الطفل رقم 17 لعام 2022 خطوة هامة في مجال تعزيز وحماية الحق في الصحة للأطفال بصورة خاصة.
وبين أن استراتيجية وزارة الصحة للأعوام 2023 – 2025 تضمنت التوسع في التغطية التأمينية وزيادة كفاءة وفعالية إدارة الموارد المالية بهدف ضبط وترشيد الإنفاق، وزيادة كفاءة وفاعلية التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات للتوسع في أتمتة الخدمات الصحية.
وفي هذا السياق رصد المركز واقع الحق في الصحة، حيث نفذ زيارات ميدانية للعديد من المستشفيات والمراكز الصحية للوقوف على واقع الخدمات الصحية المقدمة للأفراد، ووضع التوصيات اللازمة في تقاريره السنوية المتعاقبة، ومنها زيادة نسبة الإنفاق على الرعاية الصحية الأولية، وضرورة رفد المستشفيات والمراكز الصحية بالكوادر الطبية الكافية ذات الاختصاص، وضرورة توفير التسهيلات البيئية في مختلف المستشفيات والمراكز الصحية اللازمة للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن وغيرها من التوصيات.