علان: ارتفاع أسعار الذهب يعود إلى أسباب سياسية

mainThumb
علان: ارتفاع أسعار الذهب يعود إلى أسباب سياسية

13-04-2024 01:01 PM

printIcon

أخبار اليوم - تالا الفقيه - ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستويات لها خلال هذه الفترة حيث وصل سعر غرام الذهب الأكثر طلبا بين المواطنين إلى سبعة وأربعين ديناراً وعشرين قرش اليوم السبت، حيث سجل الذهب يوم أمس ونهاية الأسبوع الماضي رقم تاريخيا جديد وصل عند ألفين وأربعمئة واثنين وثلاثين دولاراً متخطيا التوقعات جميعها بحسب ما صرح به نقيب أصحاب الحلي والمجوهرات ربحي علان.

وقال علان في تصريح ل "أخبار اليوم" أن سبب هذا الارتفاع يعزى لأسباب سياسية وهي التهديد الإيراني لإسرائيل وتداعياتها للولايات المتحدة الأميركية ودول العالم، حيث إن دولاً عديدة بالعالم دعت رعاياها لمغادرة المنطقة تحسبا لأي طارئ.

وأشار علان أن يوم الخميس الماضي كان هناك أرقام التضخم، وكانت كفيلة بخفض أسعار الذهب، لكن أسعار الذهب تجاهلت الأسباب الاقتصادية الموجبة لانخفاض أسعار الذهب، وارتفعت لأسباب سياسة.

وأوضح علان إنه بعد صدور الرقم التاريخي الجديد أصبح هنالك عمليات جني أرباح في السوق وعمليات بيع كبيرة حيث انخفض الذهب تقريبا مئة دولار، واستقر عند ألفين وثلاثمئة وأربعة وأربعين دولاراً.

توقع علان أن يستعيد السوق نشاطه بعد العيد، إلا أنه في ظل هذه الارتفاعات لم نستطع أن ندرك ماذا سيحدث لها خلال عملية العرض والطلب على أسواق الذهب لاسيما أنه سيبدأ موسم الصيف والأعراس مع تأثر الشعب الأردني بإحداث الأوضاع في غزة إلا أن هنالك عدة مناسبات تتطلب شراء الذهب.

ويذكر أنه بلغ سعر الليرة الإنجليزي ثلاثمئة واثنين وثمانين ديناراً والليرة الرشادي ثلاثمئة وخمسة وثلاثين ديناراً.

أما بالنسبة للعرض والطلب أشار علان إنه ضعيف.