هواوي تنفق المليارات في معركة الرقاقات

mainThumb

15-04-2024 11:52 AM

printIcon

اخبار اليوم - تتخذ هواوي خطوة جريئة نحو تحقيق الاستقلال في تطوير الرقاقات، إذ تبني منشأة ضخمة لأبحاث وتطوير أشباه الموصلات في شنغهاي باستثمار قدره 1.66 مليار دولار، وذلك وفقًا لتقرير صادر عن صحيفة نيكي آسيا.


وتواصل شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة تعزيز سلسلة توريد الرقاقات لمواجهة حملة القمع الأمريكية.

وتشمل مهمة المنشأة بناء آلات الطباعة الحجرية، والمعدات الحيوية لإنتاج الرقاقات المتطورة. وقد أدت ضوابط التصدير التي فرضتها واشنطن إلى الحد من وصول هواوي إلى هذه المعدات، التي تهيمن على إنتاجها ثلاث شركات فقط، وهي ASML ونيكون وكانون.

ومن أجل توفير الموظفين في المنشأة الجديدة، تقدم هواوي رواتب تصل قيمتها إلى ضعف ما يقدمه صانعو الرقاقات المحليون.

وعينت هواوي العديد من المهندسين الذين عملوا مع كبار صانعي أدوات الرقاقات العالمية، مثل Applied Materials و Lam Research و KLA و ASML، كما أنها وظفت عددًا من الخبراء المخضرمين في صناعة الرقاقات الذين يتمتعون بأكثر من 15 عامًا من الخبرة في شركات تصنيع الرقاقات الرائدة، مثل TSMC و Micron وإنتل.

ويأتي تحقيق الاكتفاء الذاتي في تطوير الرقاقات على حساب رفاهية الموظفين. وتعد رواتب هواوي سخية، مع أن ثقافة عملها قد تكون صعبة.

ووفقًا لمديري صناعة الرقاقات، فإن ثقافة العمل لدى هواوي تمتد إلى ما هو أبعد من ثقافة العمل 996، أي العمل من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 9 مساءً، 6 أيام في الأسبوع.

وبدلًا من ذلك، قد يضطر الموظفون إلى مواجهة ثقافة العمل 007، أي العمل من منتصف الليل إلى منتصف الليل، 7 أيام في الأسبوع، دون مدة راحة.

وقد تغري الرواتب والحوافز المرتفعة البعض، مع أن ثقافة العمل المكثفة هذه قد تؤدي إلى إرهاق الموظفين.

وتعتمد هواوي حاليًا على SMIC في تطوير شريحة Kirin القادمة بدقة تصنيع قدرها 5 نانومتر، ومن المتوقع تسويقها في وقت لاحق من هذا العام.

وتعمل SMIC أيضًا على تطوير قدرات إنتاج شرائح بدقة تصنيع قدرها 3 نانومتر لصالح هواوي.

ونظرًا إلى هذا التعاون المستمر، فمن المرجح أن تظل SMIC شريكًا حاسمًا لشركة هواوي في المستقبل المنظور، حتى يحقق مصنع البحث والتطوير القدرة الإنتاجية الكاملة.

ووصل إنفاق هواوي على البحث والتطوير في عام 2023 إلى مستوى قياسي بلغ مقدار 22.7 مليار دولار، وهو ما يمثل نحو 23.4 في المئة من إجمالي إيراداتها.

وتغامر هواوي الآن في إنتاج الرقاقات بنفسها مع شركاء مدعومين من الحكومات المحلية في مدن صينية متعددة، كما استثمرت أيضًا في العديد من الموردين المحليين لمواد الرقاقات.

وبذلت الشركة قصارى جهدها لتوطين مصادرها المتعلقة بالرقاقات والتحول إلى المكونات المحلية من الموردين، مثل BOE و Omnivision.