أمسية شعرية للشاعر إبراهيم نصرالله في "شومان"

mainThumb
أمسية شعرية للشاعر إبراهيم نصرالله في "شومان"

16-04-2024 01:24 PM

printIcon

اخبار اليوم - نظم منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافي، مساء أمس الاثنين، أمسية شعرية للشاعر والروائي إبراهيم نصرالله، حملت عنوان: "كلما انطفأت شمعة.. نشتعل"، ألقى فيها الشاعر مجموعة من قصائده الجديدة، بمصاحبة "رباعي طارق الجندي".

وخلال الأمسية التي حضرها حشد من المثقفين ومتذوقي الشعر والموسيقى، وقدمها مدير المنتدى الثقافي في "شومان" موفق ملكاوي، القى نصرالله 9 قصائد 7 منها جديدة تقرأ لأول مرة.

ومن القصائد التي قرأها نصرالله، قصائد "وغاضبا عليك أن تظل"، "ناجون"، "عطشانه"، "100 سؤال وسؤال من غزة"، "فلسطين"، "رواية قصيرة"، "في الحب تعلو"، "قصيدتهم".

وصاحب المؤلف الموسيقي عازف العود الفنان طارق الجندي في العزف خلال الأمسية، عازفة الفلوت آلاء التكروري، وعازف التشيلو راغد نفّاع، وعازف الإيقاع رامي الجندي.

يشار إلى إبراهيم نصرالله هو شاعر وروائي، فاز بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" عام 2018، شاعر وروائي، يعتبر حسب موقع ويكيبيديا واحدا من أكثر الكتاب العرب انتشار وتأثيرًا.

نشر حتى الآن 15 ديوانا شعريا و24 رواية من ضمنها مشروعه الروائي "الملهاة الفلسطينية" المكون من 14 رواية تغطي أكثر من 250 عاما من تاريخ فلسطين الحديث، ومشروع "الشرفات" المكون من عشر روايات تتأمل الحال العربي من مختلف وجوهه الإنسانية والاجتماعية والسياسية.

نال 11 جائزة، من بينها جائزة سلطان العويس للشعر العربي عام 1997؛ وجائزة "عرار" الشعرية، وجائزة تيسير سبول" للرواية، واختيرتْ روايته "براري الحُمّى" من قبل صحيفة الغارديان البريطانية كواحدة من أهم عشر روايات كتبها عرب أو أجانب عن العالم العربي. عام 2012 نال جائزة القدس للثقافة والإبداع التي تُمنح لأول مرة تقديرًا لأعماله الأدبية.



تطوّع للصعود إلى قمة "جبل كليمنجارو"، 2014، دعما لأطفال فلسطينيين فقدوا سيقانهم بسبب قوات الاحتلال، ووصلوا القمة، وكتب عن هذه التجربة رواية "أرواح كليمنجارو" 2015، وفازت هذه الرواية بجائزة كتارا للرواية العربية عام 2016.

في عام 2020 فاز بجائزة كتارا للرواية العربية للمرة الثانية، عن روايته: ثلاثية الأجراس: "دبابة تحت شجرة عيد الميلاد"، ليكون أول كاتب عربي يفوز بهذه الجائزة مرتين عن الفئة الكبرى، وفي عام 2022 فاز بجائزة فلسطين للآداب، التي تمنحها مؤسسة جائزة فلسطين، أوهايو، الولايات المتحدة، للمبدعين الذين تركوا أثرًا عميقا في الحياة والأدب، وفي عام 2023 تم منحه "الجائزة الكبرى للرواية" من اتحاد الكتاب في تركيا تقديرا لأعماله.

صدر عن تجربته الشعرية والروائية 16 كتابا في العالم العربي والعالم، وصدرت أكثر من ٣٠ ترجمة لكتبه، وتناولت تجربتيه الشعرية والروائية أكثر من 80 رسالة ماجستير ودكتوراه في العالم.

 



news image