أفكار مُساعدة في تنسيق ديكور بسيط في صالة المعيشة

mainThumb
أفكار مُساعدة في تنسيق ديكور بسيط في صالة المعيشة

16-04-2024 02:43 PM

printIcon

اخبار اليوم - تدور أفكار الديكور البسيط المُتعلّقة بصالة المعيشة حول اتباع نهج "الأقل هو الأكثر"، وتسمح بتنسيق ملاذ مريح من العالم الخارجي "المزدحم"، ملاذ تقتصر محتوياته على عدد قليل من القطع الأساسية والعناصر ذات المعنى. لكن، تُخطئ صاحبة المنزل، عندما تعتقد أن إعداد ديكور بسيط في صالة المعيشة، سهل التطبيق، إذ يتطلب تنسيق هذا المظهر المُتطوّر تخطيطًا دقيقًا، مع اختيار كل قطعة من الأثاث بروية، والتركيز على وظيفة كل عنصر تحتوي الصالة عليه وعلى الملمس أكثر من اللون. يقوم ديكور الصالة البسيط على قطع الأثاث المنخفضة والإكسسوارات الضئيلة الموزعة في الفراغ، الذي تغيب الفوضى عنه، نتيجة تعدد أماكن التخزين المخفية. كما تتقدّم ألوان محايدة ديكور الصالة البسيط، مع حضور لون واحد بارز من خلال قطعة تزيين.

وتقوم تركيبات الإضاءة الأنيقة والبسيطة والمثيرة للاهتمام البصري، بدور كبير. وكذا، تفعل النباتات الداخليّة.

القواعد الثلاث للتصميم البسيط

تتمثّل القواعد الثلاث للتصميم البسيط، في:

درجات الألوان المحايدة، علمًا أن أكثرها شيوعًا، هو الأبيض والكريمي والأسود والرمادي سهل التنسيق في ديكور المنزل.

المواد شديدة التحمل وناعمة الملمس، لا سيما الأخشاب التي توحي بالدفء والأحجار الطبيعية لأناقتها الخالدة والمعادن التي تبدو من خلال التفاصيل والإكسسوارات. تعدّ المواد المذكورة مثاليّة لعرض الخطوط الواضحة التي تُمثّل الديكور البسيط.

الأشكال البسيطة وغير المُعقّدة. في هذا الإطار، تخلو محتويات الصالة البسيطة من الزخرفة أو الزينة غير الضرورية.

تركيبات الإضاءة
تشمل الأفكار المُساعدة في تنسيق ديكور بسيط في صالة المعيشة، الإضاءة، التي تُعدّ عنصرًا أساسيًّا في أي جزء من المنزل، لكن في الصالة بسيطة، تتحوّل تركيبات الإضاءة إلى عنصر أساسي في التصميم، ممّا يعني أنها تستحق الاهتمام. في هذا الإطار، تقضي القاعدة العامّة، باختيار قطعة رئيسة واحدة لإنارة المساحة بكلّيتها، فإضافة أضواء ثانوية في زوايا أو مناطق مُعيّنة.

مكتبة التلفزيون
يجدر بك حسن اختيار مكتبة التلفزيون، لا سيما تلك ذات التصميم النظيف، مع أهمية حسن ترتيب الكتب والملحقات والحدّ من أعدادها.

الطاولات
لأن ديكور صالة المعيشة البسيط، يقضي بجعل القطع في الفراغ محدودة، يجدر بك التأنّي في اختيار الأثاث، لا سيما الطاولات.

ديكور الجدران
في حين أن التصميم البسيط يدور حول فلسفة "الأقل هو الأكثر"، لكن هذا لا يعني أنه يجب إيداع الجدران، من دون زخرفة. تتخذ الجدران أهمّية إضافيّة في الصالة البسيطة، وتضمن ألا تبدو الأخيرة فارغة أو عارية. في هذا الإطار، تحلو التجاليد الخشبية أو الرخامية أو أعمال الجبس البسيطة... أمّا في حال عدم اللجوء إلى تجاليد الجدران، والاكتفاء بطلاء الأخيرة، من المُمكن أن تقوم اللوحات بدور في جذب الانتباه إلى الأسطح المذكورة.

النباتات الداخلية
يحلو حضور جرعة لونية خضراء من خلال النباتات الطبيعية، وهذه الأخيرة قد تُختصر بشجرة داخلية أو بشتول عدة تفرض حضورها في الفراغ.

الأنسجة

لإثراء ديكور الصالة البسيط، تقوم الأنسجة بدور بارز، من خلال السجادة والأثاث المنجّد أو حتّى الوسائد المرمية على الأريكة الرئيسة أو البطانية.

التصميم الإسكندينافي

لتصميم ديكور بسيط، في صالة المعيشة، من دون أن يعوز الدفء الأخيرة، فكّري في البساطة الناعمة والألوان المختلطة العائدين للتصميم الإسكندنافي، الطراز الخالد، الذي يقوم على أثاث متقن الصنع ومواد طبيعية وألوان نقية. يكمن جوهر المظهر في خطوطه النظيفة وأشكاله المُتكرّرة وبساطته الناعمة التي تهدف إلى أن تكون واضحة. الجدير بالذكر أن البساطة لا تتعلّق بالأشياء، بل هي طريقة تفكير تُساعدك على التخلي عن الأشياء التي لا تهم، ولم تعد تخدمك.

الطراز الياباني

اختاري الجماليّة اليابانيّة، من خلال العثور على التوازن بين ديكور الحدّ الأدنى (مينيماليست ستايل) وأفكار غرفة المعيشة المريحة. هذه النظرة المختصرة ستعمل في أي مكان. بالإضافة إلى ذلك، فإن اختيار الجودة بدلاً من الكمية سيمنح شاغلي صالة المعيشة الصغيرة مساحةً للاستراحة.