37 الف حاوية واردة للعقبة آذار الماضي

mainThumb
37 الف حاوية واردة للعقبة آذار الماضي

23-04-2024 09:58 AM

printIcon

اخبار اليوم - قال رئيس النقابة اللوجستية الأردنية نبيل الخطيب إن هناك تحسنا ملحوظاً وزيادة في الواردات لهذا العام بنسبة 10% حيث بلغ عدد الحاويات الواردة 37 ألف حاوية لشهر آذار الماضي، مقارنة 34 ألف حاوية لذات الشهر من العام 2023.

أكد الخطيب انخفاض الصادرات من البضائع بنسبة 28% حيث بلغ عدد الحاويات الصادرة 10600حاوية حتى آذار الماضي، في حين بلغ عددها 8200 حاوية في نفس الفترة من هذا العام.

ووصف انسيابية وصول البضائع بشكل عام بـ«الجيدة»؛ لأن البضائع التي حولت إلى رأس الرجاء الصالح بدأت بالوصول إلى المملكة في منتصف آذار.

وأوضح الخطيب أن العديد من الخطوط الملاحية شغلت بواخر التغذية من موانئ البحر المتوسط والخليج العربي ومن جبل علي تحديدا وبين جدة والعقبة، «ما أثّر إيجابا على انسيابية البضائع وسلاسل التوريد والإمداد، ولذلك لا يوجد أي نقص ويعتبر الوضع جيدا ً أيضا ً بالنسبة للصادرات».

أما فيما يتعلق بأسعار الشحن فأكد الخطيب أنها ما تزال مرتفعة مقارنة بما كانت عليه قبل العدوان الصهيوني على غزة، وبخاصة الحاويات القادمة من بلدان الشرق الأقصى بنحو 150 -200% عما كانت عليه ومن أوروبا بحدود 100% وكذلك من أميركا. وقال إن زيادة الأسعار موجودة ولكن الحلول متوافرة.

ولاحظ الخطيب أنّ هناك تخوفا جديدا من أن يطرأ ارتفاع على أسعار الشحن بسبب ارتفاع أسعار النفط عالمياً الذي سينعكس على ارتفاع أسعار وقود البواخر، ولكن الأمر ما يزال «تحت المراقبة» وفق تعبيره.

الرأي