هل فرقعة الأصابع أمر سيء جداً؟

mainThumb

10-03-2023 09:37 AM

printIcon

سواء تم ذلك بدافع العادة أو الإجهاد أو لمجرد الشعور بالرضا، فمن المحتمل أن يكون قد تم تحذيرك من قبل شخص حسن النية (أو اكتفى للتو من الصوت) بأنه سيصيبك بالتهاب المفاصل. لكن تحذيرهم ليس له فائدة كبيرة، وفقاً لمعظم المهنيين الطبيين.

كان أحد الأطباء حريصاً جداً على إثبات خطأ عائلته المزعجة لدرجة أنه طقطق مفاصل يده اليسرى ما لا يقل عن 36500 مرة (حسب إحصائياته) لأكثر من 50 عاماً بينما ترك يده اليمنى دون أن تمس. قام الدكتور دونالد أونجر، أخصائي الحساسية، بهذا باسم العلم، على الرغم من أنه يبدو أنه كان على الأقل مدفوعاً بـ “لقد أخبرتك بذلك” في نهاية المطاف. نشر النتائج التي توصل إليها في رسالة إلى المجلة العلمية Arthritis & Rheumatology في عام 2004، قال إنه “لم يكن هناك التهاب في أي من اليدين، ولا توجد اختلافات واضحة بين اليدين”.

نتائج الدراسة

النتائج التي توصل إليها هي بالطبع قصصية، على الرغم من الاستشهاد بها في كثير من الأحيان من قبل المتخصصين في هذا المجال. لكن هل تعني أنه لا توجد آثار جانبية لطقطقة مفاصل أصابعك (أو أجزاء أخرى من جسمك)؟

تقول الدكتورة إيرين براون، الأستاذة الإكلينيكية في جامعة كولومبيا البريطانية والمديرة الطبية للجراحة التجميلية في مستشفى فانكوفر العام: “كما نفهم جيداً، يبدو أنها محايدة”. وتضيف: “لا يوجد الكثير من الأبحاث حول هذا الموضوع” ، لكن “دراسات أخرى لم تجد أنه مرتبط بالتهاب المفاصل”.

على الرغم من ذلك، يمكن أن تكون ضوضاء الفرقعة مزعجة. ما هو الصوت الذي نسمعه عندما يطقطق شخص ما مفصله؟ يتعلق الأمر بفقاعات الغاز التي تتشكل في السائل الزليلي، الذي يعمل على تليين مفاصلك، عندما يتحرك سطحان صلبان (أي عظامك) بشكل مؤقت ، مما يخلق نوعاً من الشفط.
أسباب صوت الفرقعة

كان هناك بعض الجدل على مر السنين حول ما إذا كان الصوت يحدث عندما تنفجر فقاعة الغاز هذه أو عندما تتشكل. تُظهر الدراسات الحديثة باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي أن فقاعات الغاز الصغيرة هذه تستمر حتى بعد سماع “فرقعة” ، مما يشير إلى أن تكوين الفقاعات هو الذي يحدث الضوضاء.

وإذا كنت أحد الأشخاص الذين يغضبهم الصوت، فقد يرجع ذلك إلى أن علماء الرياضيات قد اكتشفوا أن الصوت الناتج عن طقطقة مفاصل أصابعك يمكن أن يصل إلى 83 ديسيبل، وهو أعلى من صوت الراديو العادي ويشبه حركة المرور داخل المدينة.

سواء كنت تحبها أو تكرهها، فإن ما يصل إلى 45 في المائة منكم يفعلونها، ويصف الكثيرون شعوراً بالراحة من القيام بذلك. قد يكون سبب ذلك هو وجود نطاق حركة متزايد قليلاً بعد تشقق المفصل، لذلك تشعر بمزيد من المرونة.