هل سلمت بلدية اربد آليات متهالكة ومعطلة إلى بلدية بني عبيد؟

mainThumb

29-04-2024 05:28 PM

printIcon

أخبار اليوم - نفى رئيس بلدية اربد الكبرى الدكتور المهندس نبيل الكوفحي قيام البلدية بتسليم آليات متهالكة ومعطلة إلى بلدية بني عبيد.
وأوضح الكوفحي خلال لقاء مجلس تنفيذي اربد اليوم في معرض رده على مدير مديرية بيئة محافظة اربد المهندس فوزي العكور الذي قال إن مناطق بني عبيد لا سيما إيدون تشهد تراكماً للنفايات والأوساخ بصورة كبيرة وجزء من المشكلة هو قيام بلدية اربد بتسليم بلدية بني عبيد كابسات نظافة متهالكة، إلا أن الكوفحي رفض حديث العكور معتبرا أن هنالك قصدية في الإساءة لبلدية اربد الكبرى.
وأشار الدكتور المهندس الكوفحي إلى أن القول بأن بلدية اربد الكبرى سلمة بني عبيد آليات متهالكة هو كلام غير دقيق وعار من الصحة بدليل أن جميع آليات وكابسات بلدية اربد متهالكة، وتتكرر أعطالها يوميا حيث يوجد حاليا 5 كابسات معطلة، فهذه الكابسات تعمل ليل نهار، وتحتاج إلى إدامة صيانتها خصوصا أنها قديمة، ودخلت الخدمة منذ سنوات.
وأضاف الكوفحي إن عدة لجان شكلت بعد قرار فصل بلدية بني عبيد عن بلدية اربد ومن ضمنها لجنة خصصت لموضوع آليات النظافة بحضور ممثلين عن بني عبيد، وجرى تقدير القيمة السوقية لكل آليات وكابسات النظافة وبناء عليه وُزِّعَت كابسات النظافة على بلدية بني عبيد بما يخدم كافة المناطق التابعة لبني عبيد.
ونوه الدكتور المهندس الكوفحي إلى أن البلدية تجري صيانة يومية لآلياتها وكابسات النظافة من خلال الكراج التابع للبلدية الذي نوفر الصيانة به بسعر الكلفة لأي بلدية ترغب في التعاقد معنا، بينما بلدية بني عبيد اختارت إجراء الصيانة ملابساتها في القطاع الخاص، وهذا شأن خاص بها مشيرا إلى أن إدارة عملية النظافة في بلدية بني عبيد أيضا شأن خاص بهم وبلدية اربد الكبرى لا تسعى بأي حال من الأحوال إلى أن يكون هناك توتر بالعلاقة بين الطرفين، وأن البلدية جاهزة لأي تعاون مع بلديات انسجام مع المصلحة العامة وبما يخدم المجتمعات المحلية.
وكان رئيس لجنة بلدية بني عبيد المهندس جمال أبو عبيد صرح خلال الأيام الماضية في بيان صحفي تسلمت "الرأي" نسخة منه أنه، وبعد مرور مائة يوم من عمر البلدية، إلا أن البلدية لا تزال تعاني نقصاً في الآليات؛ بسبب كثرة أعطال الآليات الموجودة، وأننا نحاول جاهدين العمل بنظام جمع النفايات في كافة المناطق والأحياء، وليس بنظام الفزعات.
وشدد المهندس أبو عبيد على أهمية تعاون المواطنين لإنهاء مشكلة تراكم النفايات، خصوصا أن كمية النفايات اليومية في مناطق البلدية تفوق ٢٦٠ طناً يوميا؛ ومن ثم فإن عدد الآليات المتوفرة لا يفي بالغرض المطلوب، وبات لزاما على البلدية شراء ثلاثة كابسات جديدة بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية.
ووعد المهندس أبو عبيد بحصول تحسن ملحوظ في الخدمات الصحية والبيئية وكافة خدمات البنية التحتية في الأشهر القادمة مثمنا دعم نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية على للبلدية وتزويد البلدية بخمسمائة حاوية جديدة للنفايات للسيطرة على الوضع البيئي وتوجيه مجلس الخدمات المشتركة لمحافظات اربد وعجلون وجرش المفرق لمشاركة بلدية بني عبيد في حملة نظافة شاملة في كافة مناطق بني عبيد.
يشار إلى أن مجلس الوزراء قرر بتاريخ 22/ 3/ 2023 استحداث بلدية في بني عبيد كما تضمن القرار ترصيد ما يجري استيفاؤه من رسوم وذمم مالية من منطقة لواء بلدية بني عبيد، كأمانات لصالحها اعتبارا من تشكيل لجنة لإدارة بلدية بني عبيد بتاريخ 18 / 6 /2023
وتضم بلدية بني عبيد بلدات الحصن والصريح وايدون والنعيمية وكتم وشطنا.