مظاهرة وسط تونس تدعو لإجلاء المهاجرين من دول جنوب الصحراء

mainThumb
سودانيان يقفان خارج مقر منظمة الهجرة الدولية في تونس

05-05-2024 02:32 PM

printIcon

أخبار اليوم - تظاهر مئات التونسيين في ولاية صفاقس في وسط تونس؛ للمطالبة بالإجلاء " السريع " لآلاف المهاجرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء الموجودين في المنطقة.

وسار المتظاهرون، بحسب ما أفاد مراسل " وكالة الصحافة الفرنسية " ، وسط مدينة العامرة على بعد نحو 40 كلم شمال مركز الولاية.

ورأى النائب البرلماني طارق مهدي أن " الوضع في العامرة غير مقبول. وعلى السلطات إيجاد حل " ، مستنكراً وجود عدد كبير من المهاجرين من دول جنوب الصحراء في المدينة الصغيرة.

في منتصف سبتمبر (أيلول)، أقام آلاف المهاجرين ملاجئ في مخيمات مؤقتة بعد إجلائهم من وسط مدينة صفاقس، وانضم إليهم آخرون في بساتين الزيتون، حيث ينتظرون حتى تتسنى لهم فرصة الهجرة خلسة إلى إيطاليا من الشواطئ التي تبعد عن المدينة نحو خمسة عشر كيلومتراً.

وتمثّل تونس، إلى جانب ليبيا، إحدى نقاط الانطلاق الرئيسية للمهاجرين غير النظاميين نحو إيطاليا. في الأسابيع الأخيرة، دمرت الشرطة الملاجئ في عدة مخيمات، بعد شكاوى من السكان الغاضبين.

لكن محمد بكري، وهو أحد سكان المنطقة الذين يقدّمون مساعدات غذائية للمهاجرين، رأى أن " إزالة الخيام ليست الحل، يجب على الدولة إيجاد حل حقيقي. لم يكن جلبهم إلى العامرة حلاً أصلاً " .

وأُجلي المئات من المهاجرين، الجمعة، قسراً من مخيمات أقيمت أمام مقرات وكالات الأمم المتحدة في العاصمة تونس، ثم  " تم ترحيلهم إلى الحدود الجزائرية "، بحسب المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

ومن دون تأكيد عمليات الإخلاء، أصدرت وزارة الداخلية بياناً، الجمعة، تحدثت فيه عن «عمليات أمنية» تهدف إلى «التصدي لمختلف المظاهر المخلة بالأمن العام».