ما هي الفرق المتأهلة إلى دوري أبطال أوروبا 2024-2025؟

mainThumb

08-05-2024 09:30 AM

printIcon

اخبار اليوم - يترقب عشاق الكرة العالمية بشغف كبير، انطلاق النسخة الجديدة من البطولة الأقوى على مستوى العالم دوري أبطال أوروبا 2024-25، والتي ستكون استثنائية بشكل كبير.

وتحمل نسخة الموسم المقبل إثارة وجدل بشكل كبير، لأنها تقام بنظام جديد أقره الاتحاد الأوروبي، من أجل زيادة عدد المباريات وتوسيع رقعة المنافسة وكسر ملل دور المجموعات.

وسيشهد دوري أبطال أوروبا ثورة كبرى سواء على مستوى طريقة اختيار الفرق المتأهلة، أو في شكل المنافسة نفسه، الذي تحول إلى نظام الدوري بدلًا من دور المجموعات التقليدي.


وستشهد منافسات دوري أبطال أوروبا 2024-2025، زيادة عدد الفرق المشاركة من 32 إلى 36 مقعدًا، ليمنح فرصة أمام عدة فرق جديدة للظهور في الحدث الضخم.

وفي السطور التالية نستعرض لكم الفرق المتأهلة إلى دوري أبطال أوروبا 2024-2025، والنظام الجديد للبطولة والفرق التي ضمنت التأهل رسميًا إلى البطولة.


ما هو نظام المشاركة في دوري أبطال أوروبا 2024-2025؟


تم استحداث نظام جديد للبطولة على أن يتم العمل به بدءًا من موسم 2024-2025، واتخذ الاتحاد الأوروبي قرارًا بزيادة عدد الفرق المشاركة في البطولة إلى 36 فريقًا، يتم تقسيمها على النحو التالي..

- 32 فريقٌا تتأهل وفق المعطيات الجارية بشكل اعتيادي، وفقًا لتصنيف الدوريات الأوروبية: (البطل من 1-10)، (الوصيف من 1-6)، (الثالث والرابع من 1-4)، 6 مقاعد بالتصفيات، بطل دوري الأبطال، بطل الدوري الأوروبي).

- 4 مقاعد إضافية يتم تحديدها بناء على المعايير الآتية:-

- مقعد واحد للنادي الذي يحتل المركز الثالث في الدولة المصنفة خامسة قاريًا (حاليًا الدوري الفرنسي).

- مقعد واحد للنادي المتوج بدوري بلاده من خلال رفع عدد الأندية المتأهلة عبر "مسار الأبطال" من 4 إلى 5.

- مقعدان أخيران للدول التي تحقق أنديتها أفضل نتائج جماعية في الموسم السابق "2023-2024"، بحيث تتم قسمة مجموع عدد النقاط الحاصلة عليها على عدد الأندية المشاركة، وهما الدوريان (الإيطالي والألماني).


ما النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا 2024-2025؟

تتم إقامة البطولة بنظام الدوري الواحد للفرق الـ36 المشاركة وبناء عليها يتحدد مسار هذه الفرق في البطولة، حيث يتم تقسيم الفرق إلى 4 تصنيفات، والقرعة تحدد فريقين من كل تصنيف ليلعبا سويًا.

وبهذا النظام يلعب كل فريق أمام 8 أندية مختلفة، بواقع 4 مباريات على ملعبه و4 خارج ملعبه، حيث لن يلعب أي فريق أمام نفس المنافس مرتين في هذا الدوري مثلما كان يحدث في الماضي.

وبعد انتهاء الدوري، يتم احتساب النتائج ويصعد أصحاب المراكز من الأول إلى الثامن مباشرة إلى الدور الثاني من دوري أبطال أوروبا.

ويخوض أصحاب المراكز من 9 إلى 24 ملحقًا بنظام الذهاب والإياب، ليتم تصفية 8 فرق تشارك في الدور الثاني إلى جانب المتأهلين الثمانية مباشرة.

أما باقي الفرق من الـ24 وحتى 36 فسوف تودع البطولة بصورة نهائية، أي أنّه لن ينتقل أي فريق منها إلى الدوري الأوروبي.

يتم إجراء البطولة بعد ذلك بدءًا من دور الـ16 بشكل اعتيادي (أدوار إقصائية من ذهاب وإياب)، كما هو النظام المتبع في الوقت الراهن.

تقام قرعة دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا بالنظام الجديد، يوم الخميس 29 أغسطس/آب 2024 على أن تبدأ المباريات يوم الثلاثاء 17 سبتمبر/أيلول 2024.

ما هي الفرق المتأهلة لدوري أبطال أوروبا 2024-2025؟

إنجلترا: تأهل من الدوري الإنجليزي الممتاز، كل من آرسنال، مانشستر سيتي وليفربول بشكل رسمي إلى دوري أبطال أوروبا، ولا يزال المركز الرابع حائرًا بين أستون فيلا وتوتنهام.

إسبانيا: ضمنت أندية ريال مدريد، جيرونا وبرشلونة مقاعدها في دوري أبطال أوروبا، بعد احتلال أول 3 مراكز في الدوري الإسباني، بينما لا يزال المركز الرابع لم يحسم بعد.

إيطاليا: تأهل كل من إنتر وجاره ميلان بشكل رسمي، وينتظر أن تشارك 3 أندية أخرى من الكالتشيو في البطولة، بعدما تأكد حصول إيطاليا على مقعد خامس في الموسم المقبل، بفضل تصدر أندية "الكالتشيو" لأفضل أداء أوروبي هذا الموسم.

ألمانيا: تأهلت 5 فرق إلى دوري أبطال أوروبا بشكل رسمي، وهي باير ليفركوزن، بايرن ميونخ، شتوتجارت، لايبزيج وبوروسيا دورتموند، حيث حصل البوندسليجا أيضًا على مقعد إضافي بعد أن حل ثانيًا خلف إيطاليا كأفضل أداء أوروبي.

فرنسا: تأهل كل من باريس سان جيرمان البطل ووصيفه موناكو بشكل رسمي، وحصل "الليج 1" على مقعد ثالث في النسخة الجديدة، بعد أن حل خامسًا في التصنيف العالمي، ولا يزال هذا المقعد حائرًا بين ستاد بريست وليل.

هولندا: حجز بطل ووصيف الدوري الهولندي المقعدين المباشرين وهما آيندهوفن وفينورد، على الترتيب.

البرتغال: حجز بطل الدوري البرتغالي المقعد المباشر لدوري أبطال أوروبا وهو سبورتنج لشبونة.

بلجيكا: لم يتحدد بطل الدوري بعد.

تركيا: لم يتحدد بطل الدوري بعد.

التشيك: لم يتحدد بطل الدوري بعد.