فوائد الموز قبل النوم

mainThumb

15-03-2023 02:35 PM

printIcon

يتساءل بعض الأشخاص عن إمكانية تناول الموز قبل الخلود إلى النوم في وجبة العشاء، خوفًا من أن يكون طعامًا غير مناسبًا للجسم في هذا التوقيت.

فوائد الموز قبل النوم

بحسب موقع "Menshealth"، يجب أن تكون وجبة العشاء خفيفة على الجهاز الهضمي، وينطبق ذلك الشرط على الموز، ويرجع السبب إلى احتوائه على كربوهيدرات سريعة الهضم، لا تشكل ضغطًا على المعدة والأمعاء.

ومن الأسباب التي تجعل الموز طعامًا مناسبًا لوجبة العشاء هو غناه بمعدن الماغنسيوم، الذي يساعد بدوره على تخفيف التشنجات العضلية التي تزداد حدة ليلًا، بالإضافة إلى قدرته على تنظيم مستويات هرمون الميلاتونين، المسئول عن التحكم في دورات النوم والاستيقاظ، وفقًا لموقع "Medicinenet".

ويحتوي الموز على عنصر غذائي آخر، يساهم في تحسين جودة النوم ليلًا، وهو حمض التربتوفان، الذي يحفز المخ على إنتاج هرمون السيروتونين، المعروف بقدرته على مكافحة الأرق وتخفيف التوتر، نقلًا عن موقع "Healthline".

ولتناول الموز قبل النوم فوائد أخرى للجسم، حددها الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، في النقاط التالية:

- تقوية الجهاز المناعي، لاحتوائه على فيتامين سي، الذي يجعل الجسم أكثر قدرة على مكافحة الفيروسات والبكتيريا.

- تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، بفضل قدرته على خفض الكوليسترول الضار في الدم واحتوائه على مستويات عالية من معدن البوتاسيوم.

- إمداد الجسم بجرعة جيدة من الألياف الغذائية والمنجنيز وفيتامين B6 ومضادات الأكسدة.

- حرق الدهون المتراكمة في الجسم.

متى يسبب الموز قبل النوم زيادة الوزن؟

ومع ذلك، أوصى ناجي بتناول ثمرة واحدة من الموز ليلًا، لأن سكر الدم يرتفع بشكل حاد ثم ينخفض سريعًا عند الإفراط فيه، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والجوع، ومع استهلاك المزيد من الطعام في وجبة العشاء، يكتسب الجسم وزنًا زائدًا، قد يصل إلى حد السمنة المفرطة.