صيام رمضان والصيام المتقطع .. فوائد لا تعرفها

mainThumb

22-03-2023 09:44 AM

printIcon

مع دخول الشهر الفضيل، تضع نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، بين يدي القارئ اليوم الأربعاء، فوائد الصيام الصحية الكثيرة.

وتوضح نشرة المعهد بتفصيل علمي الآثار الإيجابية على جسم الإنسان خلال الصيام، إضافة إلى بيان الصيام المتقطع وفوائده، والفرق بينه وبين صيام رمضان صحيا.

عندما يتعلق الأمر بالعيش بأسلوب حياة صحي، فإن التغذية الجيدة والتمارين الرياضية الكافية غالبًا ما تكون ركائز أساسية.
الصوم هو الامتناع عن الطعام والشراب مدة من الزمن، ويمكن أن يكون له فوائد صحية ممتازة، مع مراعاة الحالة الصحية للصائم، حيث تدعم مجموعة كبيرة من الأدلة الآن فوائد الصيام. بشكل أساسي، ينظف أجسامنا من السموم، ويجبر الخلايا على القيام بعمليات لا يتم تحفيزها عادة عند وجود تيار مستمر من الوقود من الطعام.
عندما نصوم، لا يتمكن الجسم من الوصول المعتاد إلى الجلوكوز، مما يجبر الخلايا على اللجوء إلى وسائل ومواد أخرى لإنتاج الطاقة. نتيجة لذلك، يبدأ الجسم في استحداث السكر، وهي عملية طبيعية لإنتاج السكر الخاص به. يساعد الكبد عن طريق تحويل المواد غير الكربوهيدراتية مثل اللاكتات والأحماض الأمينية والدهون إلى طاقة جلوكوز.

فيما يلي بعض فوائد الصيام:
- نظرًا لأن أجسامنا تحافظ على الطاقة أثناء الصيام، فإن معدل الأيض الأساسي (كمية الطاقة التي تحرقها أجسامنا أثناء الراحة) يصبح أكثر كفاءة، وبالتالي يخفض معدل ضربات القلب وضغط الدم.
- يساعد الجسم الدهون المخزنة كمصدر أساسي للطاقة على فقدان الوزن وتحقيق التوازن بين مستويات السكر في الدم.
- يضع الصيام الجسم تحت ضغط خفيف، مما يجعل خلايانا تتكيف من خلال تعزيز قدرتها على التأقلم. تشبه هذه العملية ما يحدث عندما نستخدم عضلاتنا بشدة أثناء التمرين، إذ يمكن لجسمنا أن ينمو أقوى خلال هذه العمليات فقط عندما يكون هناك وقت كافٍ للراحة والتعافي. لهذا السبب يوصى بالصيام قصير الأمد.
- يعزز السيطرة على نسبة السكر في الدم عن طريق الحد من مقاومة الإنسولين: حيث وجدت العديد من الدراسات أن الصيام قد يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم، مما قد يكون مفيدًا بشكل خاص لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري.
- يعزز مكافحة الالتهابات: ففي حين أن الالتهاب الحاد هو عملية مناعية طبيعية تُستخدم للمساعدة في مكافحة العدوى، إلا أن الالتهاب المزمن يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على الصحة.
- قد يعزز صحة القلب عن طريق تحسين ضغط الدم، والدهون الثلاثية، ومستويات الكوليسترول: حيث تعتبر أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، وتمثل ما يقدر بنحو 31.5 ٪ من الوفيات على مستوى العالم
- قد يعزز وظائف المخ ويمنع الاضطرابات العصبية التنكسية، وعلى الرغم من أن الأبحاث التي أجريت تقتصر في الغالب على الحيوانات، فقد وجدت العديد من الدراسات أن الصيام يمكن أن يكون له تأثير قوي على صحة الدماغ.
- قد يساعد في الوقاية من السرطان ويزيد من فعالية العلاج الكيميائي، تشير الدراسات إلى أن الصيام قد يفيد في علاج السرطان والوقاية منه. لسوء الحظ، تقتصر معظم الأبحاث على الحيوانات والخلايا.

ما هو الصيام المتقطع؟
تركز العديد من الأنظمة الغذائية على ما نأكله، لكن الصيام المتقطع هو كل شيء يتعلق بوقت تناول الطعام.
مع الصيام المتقطع، لا تأكل إلا في وقت محدد. تظهر الأبحاث أن الصيام لعدد معين من الساعات كل يوم أو تناول وجبة واحدة فقط في اليوم قد يكون له فوائد صحية.
تشير بعض الدراسات إن أجسادنا تطورت لتكون قادرة على البقاء بدون طعام لعدة ساعات، أو حتى عدة أيام أو أكثر. في عصور ما قبل التاريخ، قبل أن يتعلم البشر الزراعة، كان الصيادون يبقون لفترات طويلة دون تناول الطعام.
لاحظ الخبراء أنه حتى قبل 50 عامًا، كان من الأسهل الحفاظ على وزن صحي. مع توفر الإنترنت والتلفزيون وغيرها من وسائل الترفيه على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، يظل العديد من البالغين والأطفال مستيقظين لساعات أطول لمشاهدة التلفزيون والاطلاع على سائل التواصل الاجتماعي وممارسة الألعاب والدردشة عبر الإنترنت. يمكن أن يعني ذلك الجلوس وتناول وجبات خفيفة طوال اليوم وفي الليل. يمكن أن تؤدي السعرات الحرارية الزائدة والنشاط الأقل إلى زيادة خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب وأمراض أخرى. تظهر الدراسات العلمية أن الصيام المتقطع قد يساعد في عكس هذه الاتجاهات.
هناك عدة طرق مختلفة لآلية الصيام المتقطع، لكنها تعتمد جميعها على اختيار فترات زمنية منتظمة لتناول الطعام وأخرى للصيام. على سبيل المثال، قد تتناول الطعام لمدة ثماني ساعات فقط كل يوم والصيام لبقية الوقت. أو قد تختار تناول وجبة واحدة فقط يوميًا يومين في الأسبوع. هناك العديد من المواعيد المختلفة للصيام المتقطع.
يعمل الصيام المتقطع عن طريق إطالة الفترة التي يحرق فيها جسمك السعرات الحرارية المستهلكة خلال وجبتك الأخيرة ويبدأ في حرق الدهون.

ما هو الفرق بين صيام رمضان والصيام المتقطع؟
تتمثل نقطة التشابه بين الصيام المتقطع وصيام رمضان بوجود ساعات صيام طويلة. لكن نظام الصيام المتقطع لا يعتمد على طريقة واحدة معتمدة للصوم بل على عدة طرق. كما قد تكون ساعات الصيام في الصيام المتقطع في بعض الاحيان أقل.
بالمقابل اضافة الى الجانب الايجابي لنظام الصيام المتقطع فان لهذا النظام جانب سلبي يتعلق بتأثيره على الاجسام، والاختلاف في الاستجابات للنظام بين الرجال والنساء اضافة الى التغيرات الهرمونية. كما أن نظام الصيام المتقطع يُركز على وقت تناول الطعام بعد الصيام وليس على نوع الطعام.