الحسبان: الفاتورة العلاجية لدى بعض المستشفيات الخاصة "مبالغ فيها"

mainThumb

23-03-2023 02:18 PM

printIcon

عبد الكريم توفيق - قال رئيس لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان، العين الدكتور ياسين الحسبان إن الفاتورة العلاجية للأردنيين في بعض المستشفيات الخاصة " مرتفعة"، و"مبالغ فيها".


وأضاف الحسبان خلال حديثه لـ"أخبار اليوم" أن الحل الوحيد لضبط الارتفاعات على الفاتورة العلاجية هو مراقبة وزارة الصحة للحاكمية والشفافية في جميع المستشفيات الخاصة، مبيناً أن وزارة الصحة تستطيع بموجب قانون الصحة العامة وأجهزتها الرقابية التدخل بأي شأن صحي في أي مستشفى خاص وفرض عقوبات تصل إلى حد "الإغلاق".


وأكد الحسبان أنه يجب على نقابة الأطباء ونقابة أطباء الأسنان فرض الرقابة على تسعيرة المستشفيات الخاصة، واجبارها على الالتزام بنظام التسعيرة العلاجية، وفرض عقوبات لمن لا يتقيد بالتسعيرة ويخالف النظام سواء كان مستشفى خاص أو طبيب خاص غير ملتزم بأسعار كشفية المرضى، وأنه لا يجوز لأي طبيب وضع تسعيرة للكشفية بحسب ما يراه مناسباً، وإنما بحسب ما تنص عليه التسعيرة المقررة.
وزاد العين الحسبان أن التهرب من عدم إيجاد تسعيرة واقعية للعمالة الطبية، يؤدي الى تهرب بعض المستشفيات الخاصة من تطبيق التسعيرة المقررة، حيث بات أمر سهل على الأطباء لوضع تسعيرة غير واقعية "مبالغ فيها".
وطالب الحسبان في ختام حديثه لـ"اخبار اليوم" بضرورة أن يكون هناك أنظمة صحية تطبق على جميع المستشفيات الخاصة، وأن يتم مراقبتها بشكل مكثف من قبل الجهات الرقابية في وزارة الصحة.