9 نصائح للحفاظ على صحة الفم خلال شهر رمضان

mainThumb

26-03-2023 03:46 PM

printIcon

يأتي الصيام مع مجموعة واسعة من الفوائد الصحية للجسم، حيث يخفض ضغط الدم ويزيل السموم من الكبد. علاوة على ذلك، عندما تصوم في رمضان، يدخل الجسم في حالة الحرمان. ونتيجة لذلك، تترسب كمية جيدة من المعادن في الأسنان، مما يقويها ويمنع التسوس. ومع ذلك، فإن الساعات الطويلة من السحور إلى الإفطار تتطلب بعض الإجراءات الخاصة بصحة الفم والأسنان.

ونقدم فيما يلي مجموعة من النصائح للحفاظ على صحة الفم خلال شهر رمضان، بحسب موقع سيم داي:

تنظيف الأسنان مرتين في اليوم

على الرغم من أن التوقيت سيتغير، يجب أن تستمر في تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين في اليوم: بعد السحور وبعد الإفطار. وسيكون من الحكمة استخدام معجون أسنان مفلور لأنه يمنع تكون التجاويف ويقوي الأسنان. يجب عليك أيضاً استخدام منظف اللسان للتخلص من الطبقة البيضاء على اللسان حيث أن البكتيريا تستقر في الجزء العلوي وتحت اللسان، وهو أحد الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة.

استخدام الخيط وشطف الفم بغسول الفم
الخيط مهم للغاية، ويتخلص من أي جزيئات طعام قد تكون عالقة بين الأسنان. اشطف فمك بغسول فم جيد لتنشيط أنفاسك. الأفضل أن تفعل ذلك بعد السحور. ولأن بعض الناس يخافون من ابتلاعه، يجب أن يتم ذلك خارج ساعات الصيام.
استخدام السواك

طريقة تقليدية لكنها فعالة للحفاظ على نظافة فمك وانتعاش نفَسك هي استخدام المسواك. يجب عليك استخدام أعواد السواك لتنظيف أسنانك، كما أنها تساعد في منع تراكم الترسبات.

ترطيب الجسم
يجب أن تشرب الكثير من السوائل في الساعات التي لا تصوم فيها، أي في الساعات التي تلي الإفطار حتى السحور. قلل من تناول الشاي والقهوة والصودا وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين. فشرب الكثير من القهوة يمكن أن يسبب الجفاف، خاصة أثناء السحور.

البروبيوتيك
يمكن استخدام البروبيوتيك لعلاج رائحة الفم الكريهة، فهو يزيد من البكتيريا الجيدة في الأمعاء ويدعم صحة الأمعاء أيضاً. وتقل البكتيريا الصحية الموجودة في أمعائنا عندما نتناول الأطعمة المكررة أو المصنعة. لذلك، يجب أن يتغذى الجسم بالبكتيريا النافعة. بعض الأمثلة على البروبيوتيك هي الكفير واللبن الزبادي والكيمتشي ومخلل الملفوف.

تجنب الأطعمة اللزجة
الأطعمة اللزجة ضارة للغاية بصحة الفم ويجب تجنبها خاصة في شهر رمضان. المواد الغذائية المحتوية على السكر والنشاء تؤدي إلى تسوس الأسنان وتذويب المينا. تأكد من تجنب الأطعمة اللزجة مثل الجبن والشوكولاتة وبعض الحبوب، ويمكن أن تعلق بين الأسنان وتحتاج إلى تنظيفها بعناية.
حافظ على أطقم الأسنان نظيفة
عليك أن تحافظ على صحة فمك بغض النظر عن أن لديك أسنان أو أطقم أسنان طبيعية. إذا كنت تستخدم أطقم الأسنان، فتأكد من تنظيفها بشكل صحيح باستخدام محلول مطهر. ويمكن أن تسبب أطقم الأسنان غير النظيفة رائحة الفم الكريهة والتعفن.
يجب على مرضى السكر شطف فمهم مرتين في اليوم
مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة. لضمان صحة الفم الكاملة، يجب عليهم شطف أفواههم مرتين يومياً بغسول الفم الكلورهيكسيدين. تساعد هذه الممارسة على منع ظهور أمراض اللثة. ومن الحكمة زيارة طبيب الأسنان قبل شهر رمضان لفحص الأسنان واللثة حتى لا تتأثر صحة الفم أثناء الصيام.
زيت جوز الهند العضوي
هذه من أكثر الطرق فعالية لإزالة البكتيريا من الفم التي تسبب رائحة الفم الكريهة. كما أنه يساعد في تبييض الأسنان. بمجرد الانتهاء من وجبة السحور، خذ ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند العضوي ثم قم بمضمضها برفق في فمك لمدة 10-15 دقيقة. بعد ذلك، ابصقه واغسل أسنانك.