الدكتورة حنان خليل

mainThumb
الدكتورة حنان خليل

21-01-2023 04:30 PM

printIcon

هي أستاذة مشاركة في التأهيل العصبي وعلوم الأعصاب، قسم علوم التأهيل، كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، الحائزة على الدكتوراه في إعادة التأهيل العصبي من جامعة كارديف بالمملكة المتحدة في العام 2012.


الدكتورة خليل باحثة في مجال علم الأعصاب وإعادة التأهيل العصبي للأشخاص الذين يعانون من حالات عصبية تنكسية بما في ذلك مرض التصلب العصبي المتعدد (Multiple sclerosis) ومرض الشلل الرعاشي باركنسون (Parkinson وهي عضو في عدد كبير من الجمعيات الطبية الدولية المعنية بالمرض .


كرمت منظمة اليونيسكو الأستاذ المشارك في كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتورة حنان خليل ضمن مبادرة منظمة اليونيسكو لتكريم العالمات العربيات في المشرق العربي .


وقد تم اختيار الدكتورة حنان عن مشروعها البحثي الذي يهدف الى تحسين التأهيل الذهني والبدني وعلاقة ذلك بمعادن الجسم وبعض العوامل الحيوية عند الأصحاء والأشخاص الذين يعانون من أمراض عصبيه تنكسية مثل مرض التصلب اللويحي ومرض الشلل الرعاش .


وعرّفت خليل مشكلة التصلب اللويحي، بانه مرض مناعي ذاتي يصيب الجهاز العصبي المركزي ويؤدي الى ظهور علامات عصبية متعددة بحسب منطقة الاصابة في الدماغ او الحبل الشوكي. يقوم جهاز المناعة في الجسم بإتلاف الغشاء المحيط بالأعصاب، ووظيفته حمايتها. هذا التلف أو التآكل للغشاء يؤثر سلباً على عملية الاتصال ما بين الدماغ وبقية أعضاء الجسم، مشيرة الى ان هذا المرض يعد من الامراض العصبية التنكسية والذي يعني بأنه قد يتطور مع المريض على مدار سنوات .


ولفتت خليل الى أن أسباب المرض ما زالت غير واضحة حتى الآن، ولذلك من الصعب الجزم بكيفية الوقاية منه او منع حدوثه ولكن هناك دلائل اولية تشير الى أن بعض العوامل البيئية قد تلعب دوراً في حدوث المرض او حتى في منحنى تطوره عند حدوثه، من أهم هذه العوامل الغذاء .


وتابعت: على سبيل المثال تشير الدراسات الاولية أن تناول الاطعمة الغنية بفيتامين دال وتناول حد معقول من القهوة قد يقلل من خطر الاصابة بالمرض وتشير الدراسات كذلك الى أن التدخين يزيد عامل الخطورة للاصابة بالمرض .


ورداً على سؤال حول تأثير النظام الغذائي والتمارين الرياضية والنشاط المدني على هذا المرض، لفتت خليل الى وجود دلائل قوية على ان المشاركة بالتمارين الرياضية وخصوصاً الهوائية منها يخفف من أعراض المرض. ويأتي دور التمارين الرياضية في تحسين القدرة التنفسية للمريض والحفاظ على السعة الحيوية للرئتين، إضافة الى إكسابه فعالية حركية مهمة واعادته الى ممارسة نشاطاته اليومية .


ونذكر أن برنامج لوريال-اليونسكو "من أجل المرأة في العلم" يهدف إلى التأكيد على أن البحث العلمي، بغض النظر عن المجال، هو أيضاً نتيجة لذكاء وإبداع النساء حول العالم .